بروكسل: حذرت المفوضية الاوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، الجمعة من ان الاقتصاد في اوروبا سيسجل نسبة نمو سلبية بسبب التأثيرات الاقتصادية لانتشار فيروس كورنا.

وصرح مسؤول في الاتحاد الأوروبي في ايجاز صحافي انه "من المرجح جدا ان ينخفض النمو لمنطقة اليورو وللاتحاد الأوروبي بأكمله الى ما دون الصفر خلال هذا العام" مشيرا الى ان القراءة النهائية "قد تكون بقدر معتبر دون الصفر".

ونشرت المفوضية في 13 شباط/فبراير توقعاتها الاقتصادية لفترة الشتاء، وتوقعت أن يبلغ النمو نسبة 1,2% في عام 2020 في منطقة اليورو، ونسبة 1,4% في الاتحاد الأوروبي.

كانت أشارت حينها إلى المخاطر التي تهدد النشاط الاقتصادي جراء أزمة الكورونا. لكن منذ ذلك الحين، انتشر الفيروس في كل أنحاء أوروبا، لذا يتوقع أن تخفض المفوضية توقعاتها المقبلة للربيع بشكل كبير.

ورد في وثيقة للمفوضية وزعت على الصحافيين "نتوقع أن يكون لأزمة كوفيد-19 أثر اقتصادي سلبي بالغ في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي".

جاء في الوثيقة أيضاً "تشير التقديرات إلى أن الأثر المباشر للأزمة سيخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي الفعلي في عام 2020 بنسبة 2,5% بالمقارنة مع وضع لا ينتشر فيه الوباء".