برلين: ارتفع عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا بنسبة 13,2 بالمئة في نيسان/ابريل بسبب تفشي وباء كوفيد-19، في اكبر زيادة خلال شهر منذ 1991، حسبما أعلنت وزارة العمل الألمانية الخميس.

وسجلت وكالة التوظيف 308 آلاف عاطل عن العمل جدد بالمقارنة مع معطيات الشهر السابق، ليرتفع بذلك عدد العاطلين عن العمل إلى مليونين و644 ألف شخص، ومعدل البطالة إلى 5,8 بالمئة.

وكانت هذه النسبة تبلغ خمسة بالمئة الشهر الماضي.

وقال رئيس الوكالة ديتليف شيلي إن "الوباء سيؤدي على الأرجح إلى أسوأ ركود في ألمانيا في مرحلة ما بعد الحرب" العالمية الثانية، موضحا أن "سوق العمل بات بذلك تحت الضغط".

وذكرت وزارة العمل في بيان أن "الزيادة الكبيرة" في البطالة في نيسان/ابريل تؤثر على "كل القطاعات" وخصوصا "المطاعم والفنادق وشركات السفر" و"قطاع السيارات".

وارتفع عدد العاطلين عن العمل 415 ألفا على مدى عام.

وإلى جانب العاطلين عن العمل بعد تسريحهم، يواجه سوق الوظيفة موجة غير مسبوقة من البطالة الجزئية بسبب الوباء.

ففي آذار/مارس ونيسان/ابريل طلب 10,1 ملايين عامل في 751 ألف شركة الاستفادة من مخصصات البطالة الجزئية، وهو رقم أكبر بثلاث مرات من العدد الذي سجل طوال العام 2009 خلال الأزمة المالية.

وقالت الوكالة إن هذه الطلبات "تعني أن كل هؤلاء سيصبحون في البطالة الجزئية فعليا". لكنها أوضحت أن "العدد غير مسبوق في العقود الأخيرة والطلبات تتجاوز بمرات عدة مستوى الانكماش الكبير الذي سجل في 2008-2009".