سنغافورة: سجلت أسعار النفط ارتفاعًا في أسواق آسيا الجمعة، ومن المتوقع أن تنهي تعاملات الأسبوع بمكاسب كبيرة وسط مؤشرات إلى عودة الطلب، في وقت بدأ عدد من الحكومات في تخفيف تدابير الإغلاق التي فرضت للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

ارتفع سعر نفط غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.5 بالمئة ليبلغ 24.62 دولار للبرميل، وقد سجل ارتفاعًا بنحو 25 بالمئة في هذا الأسبوع.

وارتفع سعر خام برنت 3.1 بالمئة، وجرى التعامل به عند 30.38 دولار للبرميل، وقد سجل ارتفاعًا بنحو 15 بالمئة في هذا الأسبوع. وكانت أسواق النفط قد تضررت في أبريل في وقت خنق الفيروس الطلب بسبب إغلاق أنشطة تجارية وفرض قيود على السفر. وقد تراجع الخام الأميركي للمرة الأولى إلى ما دون الصفر.

لكنها بدأت تسجل تحسنًا خلال الأسبوع الجاري مع بدء تخفيف إجراءات الحجر الصحي في دول من آسيا إلى أوروبا بعدما تخطت ذروة الوباء.

ينسب هذا التحسن إلى اتفاق بين كبار المنتجين لخفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في الأول من مايو.

ما زاد من تحسن الأسواق إعلان السعودية الخميس أنها سترفع أسعار جميع درجات النفط تقريبًا لشحنات يونيو، ما يشير إلى رغبتها في رفع الأسعار.

لكن المحللين يحذرون من أن الانتعاش سيكون تدريجيًا، في وقت يسعى المستثمرون إلى معرفة سرعة عودة الطلب على النفط بعد توقف مفاجئ للأنشطة الاقتصادية العالمية.

قال المحلل في مجموعة "أكسيكورب" ستيفن إينيس "الناس عادوا لركوب سياراتهم للتنقل أو فقط للخروج من المنزل، وهذا ممتاز للطلب على البنزين، إذا إنه يوفر المرحلة الأولى في انتعاش أسعار النفط".

أضاف "لكن من أجل الحفاظ على هذه الانتعاش نحتاج أكثر من قيادة الناس لسياراتهم في أحيائهم. نحتاج المحركات الصناعية وهي تنطلق بكامل قوتها وأن تحلق الطائرات في الأجواء".