المقاطعة العربية ثم جائحة كورونا تزيدان من تعثر الشركات المملوكة من الحكومة القطرية. فقطر للبترول ألغت 800 وظيفة، وشطبت بي إن سبورت أكثر من 100 وظيفة، وخفضت الخطوط القطرية أجور بعض طياريها 25 في المئة.

إيلاف من بيروت: قال تقرير نشرته "الاقتصادية" إن كبرى الشركات المملوكة للدولة في قطر خفضت فواتير الأجور "كجزء من خطة حكومية أوسع لخفض الإنفاق للتخفيف من تأثير تفشي فيروس كورونا، كما ألغى بعضها مئات الوظائف"، وفي مقدمها قطر للبترول التي ألغت 800 وظيفة، فيما شطبت مجموعة بي إن سبورت القطرية أكثر من 100 وظيفة وفقًا لـ "بلومبرغ"، وخفضت الخطوط القطرية أجور بعض طياريها 25 في المئة.

قطر للبترول

قالت وكالة "بلومبرغ" الأميركية في تقرير إن أكبر الشركات القطرية المملوكة للدولة خفضت فواتير الأجور في إطار خطة حكومية أوسع نطاقًا لتقليص الإنفاق لتخفيف تداعيات كورونا.

ولم تصمد شركة قطر للبترول أمام تراجع أسعار النفط وانكشفت سريعًا هياكلها المالية المختلة بفعل سنوات من الإدارة غير المقنعة.

أضافت الوكالة الأميركية أن قطر للبترول المملوكة للحكومة شطبت نحو 800 وظيفة، وأن تخفيضات الوظائف الحالية هي موجة إعادة الهيكلة الثالثة لقطر للبترول على مدى الأعوام الستة الأخيرة.

واعترف سعد شريده الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، في 21 مايو الماضي بأن الشركة ستقلص إنفاقها وتكاليف التشغيل نحو 30 في المئة في هذا العام، متوقعًا أن يستغرق تعافي أسواق النفط والغاز وقتًا طويلًا، بحسب رويترز.

وفي أبريل الماضي، قال الكعبي إن قطر للبترول سترجئ بدء الإنتاج من منشآتها الجديدة للغاز حتى عام 2025، عقب التأخير في عملية تقديم العروض.

بي إن

قال متحدث باسم "بي إن" في بيان إن المذيعين في جميع أنحاء العالم يتخذون قرارات صعبة للغاية من أجل البقاء و"بي إن" ليست محصنة مما يحصل في العالم.

من المقرر أن تستضيف قطر كأس العالم لكرة القدم 2022، لكنها طلبت من الهيئات الممولة من الحكومة أن تخفض الإنفاق على الموظفين الأجانب، وهي تحاول دعم مواردها المالية.

وتعيش قنوات بي إن الرياضية أزمات متلاحقة على المستويين الداخلي والخارجي. فقد دخلت هذه القنوات في أزمة مع رابطة الدوري الإيطالي لعدم صرف جزء من المستحقات المالية بعدما حذفت القناة اسم الدوري الإيطالي وشعاره من قوائم بطولات القناة على الموقع الإلكتروني الرسمي، وحذفت أسماء أندية الدوري الإيطالى من قوائم الأندية أيضًا، في خطوة تؤكد خسارة بي إن حقوق بث مباريات الدورى الإيطالي، بسبب عدم دفع المستحقات المالية لرابطة الدوري الإيطالي.

الخطوط القطرية

كذلك، قررت الخطوط الجوية القطرية خفض رواتب بعض طياريها حتى 25 في المئة، والاستغناء عن موظفين في ظل تراجع العائدات بسبب أزمة كورونا، بحسب مذكرة داخلية اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية، علمًا أن الخطوط القطرية التي تسيّر رحلات إلى 170 وجهة على متن 234 طائرة تضررت منذ مارس الماضي بسبب إغلاق المطارات ومنع السفر.

وكان أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، قد قال في تصريحات سابقة لرويترز: "قد نستغني عما قد يصل إلى 20 بالمئة من الموظفين في المجموعة، بسبب الصعوبات الناجمة عن أزمة كورونا".

وجاء في مذكرة تاريخ 4 يونيو الجاري أن رواتب أقدم قادة الطائرات الأجانب ستخفض 25 في المئة، بينما ستخفض رواتب آخرين 15 في المئة، كما سيتم في الأسابيع المقبلة الاستغناء عن عدد لم يحدد من الطيارين.

وفي مايو الماضي، حذرت الخطوط القطرية في مذكرة داخلية من أنها ستضطر لصرف عدد كبير من موظفيها بسبب انهيار حركة النقل الجوي جراء الجائحة.

وأقرت الخطوط القطرية على لسان الباكر بأنها تواجه وضعًا صعبًا مع استمرار تسجيلها الخسائر منذ قرار المقاطعة العربية في الخامس من يونيو 2017. فقد تضاعفت خسائر الناقلة الجوية القطرية بنحو ثماني مرات خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي، لتبلغ 640 مليون دولار ارتفاعا من خسائر بلغت في عام 2019 حوالي 69.55 مليون دولار، وفق "فوربس".