عمان: تحت رعاية معالي وزير الثقافة الأردني الدكتور عادل الطويسي يقيم اتحاد كتاب الانترنت العرب بالتعاون مع وزارة الثقافة الاردنية في الساعة السادسة من مساء يوم الأحد الموافق 5/11/2006 في المركز الثقافي الملكي في عمان حفلا لاطلاق وتوقيع تجربة الروائي محمد سناجلة الرقمية الجديدة quot;صقيعquot; على شبكة الانترنت في موقع اتحاد كتاب الانترنت العرب وذلك على الرابط:
www.arab-ewriters.com/saqee3
وسيقدم سناجلة عرضا سمعيا بصرية تفاعليا باستخدام جهاز عرض رقمي (داتا شو) تجربته الرقمية الجديدة يستعرض من خلالها طرق الكتابة الجديدة وأركان نظرية الواقعية الرقمية، وأثر العصر الرقمي على الأدب. ويذكر أن الناقد العربي المغربي المعروف الدكتور سعيد يقطين قد قدم التجربة الجديدة من خلال دراسة جاء فيها:
quot;صقيع محمد سناجلة نص متكامل، جامع ومتعدد العلامات، يحقق متعة القراءة والتلقي بما يقدمه من علامات متناغمة ومتسقة تتضافر لتشكيل معان ودلالات يحبل بها النص ويوحي إلى عوالم متعددة، وبذلك فهي تجربة عربية جديدة في مجال الإبداع تستدعي التنويه والثناء، وهي بذلك رائدة في مسعاها لمسار إبداعي عربي قيد التبلور. ولا يمكن إلا أن تكون لها آثارها على النص العربي الممكن الإنتاج والتلقيquot;.
ويضيف يقطين quot; 'صقيع' رهان جديد لتطوير الإبداع العربي والثقافة العربية كي لا تبقى خارج الدائرة. محمد سناجلة فتح الباب بإصرار وشق الطريق بعزيمة، وما يزال هناك متسع للمواصلة والتطور. هنيئا له بالمغامرة واقتحام آفاق التجريب المبدع. وهنيئا للأردن التي ساهمت في تطوير دخول العرب عصر المعلومات بمجهودات أبنائها ومبدعيها. لنقرأ 'صقيع' ولنتفاعل معها بالحس الذي كتبها وألفها ونفذها به محمد سناجلة، لنستمتع بها بتشغيل كل حواسنا، وسنقدر أن آفاق الإبداع الجميل والنافع لا حصر لها. وفي مجال الإبداع الحقيقي، لا الزائف والعابر، فليتنافس المتنافسونquot;.
ويشارك بالحفل الناقد الأردني المعروف الأستاذ فخري صالح (رئيس جمعية النقاد الأردنيين) بمداخلة خاصة له حول التجربة الجديدة. كما يشارك الناقد والشاعر المصري أحمد فضل شبلول تفاعليا عبر شبكة الإنترنت في الحفل بتقديم قراءته الخاصة للعمل. ويدير الاحتفال الذي سيليه حفل توقيع العمل الدكتور غالب شنيكات رئيس الدائرة القانونية في الاتحاد.