تونس: قال مخرج مسرحي تونسي يوم الجمعة إن وزارة الثقافة سمحت بعرض مسرحية تؤرخ لخمسين عاما من استقلال تونس عن فرنسا بعد منع دام خمسة أشهر.
وكانت لجنة التوجيه التي تمنح تأشيرة العروض المسرحية طالبت بحذف اسماء وتواريخ وعدة الفاظ من المسرحية للسماح بعرضها. كما طالبت بحذف مقاطع ذكر فيها اسم زعيم القاعدة اسامة بن لادن وقائد جماعته السابق في العراق ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل هذا العام في غارة امريكية. وقال فاضل الجعايبي مخرج مسرحية (خمسون) لرويترز quot;وزير الثقافة سمح بعرض مسرحيتي بعد خمسة اشهر من منعها من العرض في تونس ولم يتم ادخال تعديلات عليها باستثناء حذف كلمة واحدةquot;.
ورفض الجعايبي الكشف عن هذه الكلمة لكنه قال انه مقتنع بحذفها. واضاف الجعايبي quot;أظهر وزير الثقافة تفهما كبيرا وتم الاتفاق على السماح بعرض المسرحية وهذا أمر هام لحرية التعبير رغم التعطيل الذي تكبدناه من ادراته طيلة المدةquot; الماضية. وأثار عدم السماح بعرض مسرحية (خمسون) الا في حال ادخال تعديلات جدلا واسعا في الساحة الثقافية والسياسية في البلاد واحتج عشرات المثقفين للسماح بعرض هذه المسرحية وعدم تقييد حرية التعبير. كما ناقش نواب في البرلمان التونسي المسألة وطالبوا وزير الثقافة بالسماح بعرض المسرحية.
وتنبش مسرحية (خمسون) في حقب زمنية مختلفة منذ استقلال تونس عام 1956 من بينها طرق معالجة زحف الفكر الاسلامي المتطرف. ولاقت المسرحية اشادة واسعة عند عرضها في اليابان وفرنسا. ويشارك في المسرحية التي عرضت في مسرح اوديون الشهير بالعاصمة الفرنسية باريس في يونيو حزيران الماضي نخبة من الممثلين التونسيين أبرزهم النجمة جليلة بكار كاتبة النص. وعبر الجعايبي عن أمله في أن تمكنه مدينة تونس من عرض مسرحيته في المسرح البلدي بالعاصمة لانه الفضاء الوحيد برأيه الذي يمكنه استقطاب مسرحية (خمسون