باريس: بمزيد من الأسى واللوعة ينعي أصدقا ء الفنان التشكيلي صخر فرزات الذي وافته المنية في سكنه ب/ ف ا ندوفر دوبواتو في فرنسا فجر هذا اليوم الأحد 4 آذار، وذلك إثر نوبة قلبية مفاجئة. ولد الفنان في مدينة بانياس في العام 1943، وتلقى علومه في دمشق حيث تخرَّج في مطلع الستينات من كلية الفنون الجميلة بدمشق. وفي منتصف السبعينات، وبعد رحلة طويلة في البرازيل، استقر في باريس حيث كرَّس حياته للفن التشكيلي .
كان الفقيد قد أقام عددا من المعارض لأعماله الفنية في سوريا وفي لبنان، كما شارك في العديد من المعارض الجماعية للفنانين التشكيليين السوريين. وبعد استقراره في باريس أقام عددا من المعارض لأعماله في فرنسا وفي العديد من الدول الأوروبية. كما اس ْ ت َ قبلت أعماله عدة دول في أمريكا اللاتينية، ولاسيما في المعرض الكبير الذي أقامه في رييو دي جينيرو.
صخر فرزات الفنان المبدع الذي لقيت أعماله شهرة واسعة كان له دور كبير في نشر وتكريس مبادىء حقوق الإنسان في سورية، حيث أسس أو شارك في عدد من جمعيات حقوق الإنسان السورية والعربية والعالمية. و شيَّد في العام 2004 بمشاركة عدد من المثقفين الفرنسيين والسوريين العاملين في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني جمعية روفيفر الفرنسية quot; أعود إلى الحياةquot; التي تُعنى بسجناء الرأي السوريين انطلاقا من باريس بعد إطلاق سراحهم. وكان من أنصار الحرية والديمقراطية والعلمانية في سوريا، ورفع صوته وكَتَب من أجل سيادة الحرية فيها. وإن جمعية روفيفر تنضم بدورها إلى أصدقاء الفقيد لتعرب لجميع العاملين في الحقل الإنساني عن حزنها بوفاة صخر فرزات كفنان وكأحد أسرة العاملين في مجال جمعيات العمل الإنساني.
وسيشيع الفنان الراحل من سكنه الريفي في الساعة الثانية والنصف من ما بعد ظهيرة يوم الأربعاء 7 شباط 2007 ويواري الثرى في مدفن القرية في الساعة الثالثة والنصف.

يقع السكن في ضيعة فاندوفر دوبواتوVandeuvre de Poitou التابعة لقرية سينيي Signy 86380 في منطقة : فيين quot; Vienne 86 و التي تبعد عن مدينة quot; بواتييه quot; Poitiers 86009 ما يقار ب ال 20 كيلو متراً .

تقبل زوجة الفنان الراحل الأديبة الشاعرة السيدة عائشة أرناؤوط ، ونجلهما الأستاذ الشاب عدنان فرزات، محاطين بأسرة من الصديقات والأصدقاء، التعازي اعتباراً من الساعة الثالثة من ما بعد ظهيرة يومي السبت والأحد، السابع عشر والثامن عشر من شهر آذار لعام 2007 ، وذلك في مقر سكن الأسرة في باريس.