عيسى مخلوف بالاسبانية والفرنسية

باريس: صدرت في كراكاس ترجمة اسبانية لكتاب quot;عين السرابquot; للكاتب والشاعر اللبناني عيسى مخلوف قبل ان تصدر في باريس ترجمة فرنسية لكتابه quot;رسالة الى الاختينquot;، وذلك على هامش المهرجان الشعري العالمي الرابع الذي اقيم في فنزويلا.وقام بالترجمة للاسبانية الشاعر الكولومبي رافاييل باتينيو وصدر الكتاب عن دار quot;مونتي أفيلاquot; في كراكاس.وكانت الترجمة الفرنسية لكتاب quot;عين السرابquot; والتي انجزها المخرج المسرحي اللبناني نبيل الأظن صدرت عام 2004 عن دار quot;جوزيه كورتيquot; في باريس.ومن المقرر ان تصدر عن الدار الباريسية نفسها مطلع الخريف المقبل الترجمة الفرنسية لكتاب عيسى مخلوف quot;رسالة الى الأختينquot; بعد ان اتم نقلها عن العربية الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي.والكتابان quot;عين السرابquot; وquot;رسالة إلى الأختينquot; كانا صدرا للمرة الأولى عن quot;دار النهارquot; في بيروت ويقدمان نموذجا لكتابة نثرية مفتوحة على الشعر والفكر والفلسفة ومسكونة بالبعدين الإنساني والجمالي.quot;عين السرابquot; يتحدث عن الحياة بحروبها وآلامها وأحلامها وآمالها. كما يتحدث عن الولادة والأمومة والحب والجنس والموت. ويستهله الكاتب بنص عن السفر يختصر المناخ العام لكتابه quot;السفر في الجغرافيا والثقافات والعالم والسفر العميق داخل الذات (...) نسافر لنقول للذين التقيناهم إننا سنعود ونلتقي بهم. نسافر لنتعلم لغة الأشجار التي لا تسافر. لنلمع رنين الأجراس في الاودية المقدسةquot;. وفي السياق نفسه يأتي كتاب quot;رسالة الى الاختينquot; الاشبه برسالة وجودية تتحول الى بوح كياني وتأمل في الذات الكونية والوجود من خلال لغة تاملية جمالية تسعى ان تكون انعكاسا لايقاع الانسان.
ويقول quot;من يبلغ اقصى الحدود لا يعود يكتب بل يشتعل ويضيء. من يبلغ أقصى الخوف لا يعود يخافquot;. وكان الكتاب الأخير لعيسى مخلوف quot;تفاحة الفردوس. تساؤلات حول الثقافة المعاصرةquot; صدر عن quot;المركز الثقافي العربيquot; في بيروت.ويتطرق فيه الى الواقع العربي والاسلامي الراهن.وهو يوضح كيف ان اهمال الموروث العقلاني في الحضارة العربية والإسلامية لا يبدأ مع التيارات الأصولية المنحازة الى الفكر الغيبي المتطرف بل مع الانظمة التي لم تعمل منذ نيل استقلالها على وضع نظم تربوية وتعليمية عصرية وعلى بناء مؤسسات المجتمع المدني من أجل مواجهة الثقافة التقليدية والدخول في العصر.ويعتبر المؤلف في كتابه الذي هو عبارة عن افكار وتساؤلات ان quot;تحرير الانسان من الخوف كتحريره من الجهل، بداية التخلص من العنف. بداية لانسانية جديدة

قصائد لسجناء في جوانتانامو تنشر في الولايات المتحدة
ميامي: جمعت قصائد كتبها سجناء في جوانتانامو عن حياتهم في الاسر لدى الولايات المتحدة في كتاب من المقرر نشره هذا الصيف ويتضمن غلافه تعليقا لشاعر أمريكي حائز على جوائز في الادب. والكتاب الذي عنوانه quot;قصائد من جوانتانامو.. المحتجزون يتحدثونquot; تنشره دار نشر جامعة أيوا وسيطرح في الاسواق بحلول أغسطس اب.
وقام على جمع القصائد في الكتاب الذي يقع في 84 صفحة محامون يمثلون اسرى احتجزوا للاشتباه في أنهم ارهابيون في سجن القاعدة البحرية الامريكية في كوبا التي لاقت انتقادات كثيرة. وأعد مارك فالكوف استاذ القانون المساعد بجامعة الينوي الذي مثل 17 سجينا يمنيا في جوانتانامو القصائد. وقال ان معظمها يعبر عن عقيدة دينية وحنين الى الوطن الذي قضوا فيه طفولتهم أو توق شديد الي عائلاتهم. وهناك اخرون يتملكهم شعور بالغضب وخيبة الامل أو تساؤلات مثل احد السجناء الذي كتب حوارا مع البحر الذي يحيط بالمعتقل.
وفي مقابلة مع رويترز بالهاتف قرأ الكوف من قصيدة يقول فيها احد سجناء جوانتانامو مخاطبا البحر quot;أريد الغوص فيك والسباحة الى وطني.quot; quot;انا هنا محصور في جزيرة الحبس وانت (البحر) تشارك في الجريمة مع اسرينا وتحرسنيquot;. وكتب روبرت بينسكي وهو شاعر امريكي حائز على جوائز في الادب في تعليقات على غلاف الكتاب قائلا ان صوت السجناء يستحق الاهتمام رغم انه قد لا يلقى الاعجاب. وحصلت القصائد على موافقة الرقابة العسكرية الامريكية التي قال محامون انها رفضت نشر قصائد كثيرة غيرها.
ووصف المتحدث باسم البنتاجون جيفري جوردون قصائد المعتقلين بأنها quot; اداة اخرى في معركتهم الفكرية ضد الديمقراطيات الغربية والتي يخوضون حربا ضدها


اكثر من 40 باحثا عربيا واجنبيا في ندوة quot;انتاج المعرفة عن العالم العربيquot;

القاهرة: ينظم المجلس المصري الاعلى للثقافة بالتعاون مع مركز العالم العربي للدراسات المتقدمة في بريطانيا في 2 تموز/يوليو في القاهرة حلقة بحثية بعنوان quot;انتاج المعرفة عن العالم العربيquot; يشارك فيها اكثر من 40 باحثا عربيا ومصريا واجنبيا. وقال منسق نشاطات الشعب واللجان في المجلس الاعلى للثقافة استاذ التاريخ في جامعة القاهرة عماد ابو غازي ان quot;الحلقة البحثية تهدف الى توفير فرصة لتبادل الخبرات والاراء بين الباحثين الاوروبيين والباحثين العرب ودعم التفكير النقدي حول انتاج المعرفة عن العالم العربي في الداخل والخارجquot;.وتابع quot;يتناول برنامج الحلقة البحثية التي تستغرق ثلاثة ايام الاطر المعرفية السائدة في الدراسات حول العالم العربي في تخصصات مختلفة خصوصا التاريخ وعلم الاجتماع والعلوم السياسية وغيرها من العلوم الانسانيةquot;.ويناقش الباحثون المشاركون في الندوة ايضا موضوعات ذات اهمية في العالم العربي مثل تلك المتعلقة بالمراة العربية والاقليات العرقية والقومية في العالم العربي الى جانب مناقشة دور المؤسسات والمراكز البحثية الداعمة للدراسات عن العالم العربي في اوروبا والولايات المتحدة
.

quot;هكذا اذن ترحل غريبا في غزةquot;

القدس: كتاب وشعراء فلسطينيون الشاعر والفنان والعقيد الركن قائد عمليات الامن الوطني الفلسطيني في قطاع غزة الذي قتل الجمعة الماضي بايدي افراد كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس.ونشرت الصحف الفلسطينية هذا الرثاء.واقام الشعراء والكتاب بيت عزاء في مدينة رام الله لاستقبال المعزين اليوم الخميس وغد الجمعة.
وقال الكاتب عايد عمرو تحت عنوان quot;هكذا اذن ترحل غريبا في غزةquot;: quot;سالتك اين انت قلت ابدا مع ثلة من كتيبة المشاه في السرايا، فاجأتني !! قلت لك الحصون تتساقط يا نصر ماذا جرى لكتيبة المشاة؟ واخبرتني ما لم اكن اتوقعه، قلت لي اتقبل مني يا صديقي ان استسلم واخرج عاريا؟ سادافع واصمد حتى الرمق الاخيرquot;. وتابع عايد عمرو quot;ايها الراحل خبأت خوفي عليك لانني كنت فرحا بصمودك بعد ان تبعثرت كتيبة المشاة.. ستحضر لحظتها يا نصر، بعد ان مثلوا فيك، كيف انعيك؟quot;.
quot;يا سيد الصعاليك يا سيد الكتيبة
quot;عدنا الى الموت نستجدي عطاياه لم يبق باب الا طرقناه
quot;مات الشقي وماتت شقاوته ولا تبدد حزنا كان يغشاهquot;.
وتحت عنوان quot;دم وماء الى نصر ابو شاور الراحل في عليائهquot;، كتب الشاعر عبد الحكيم ابو جاموس quot;حين جاء النعي في نصر ابو شاور، اي قلب طاوع القاتل .. آه يا نصر لقد هزمتهم شر هزيمة. غاب عنا الحلم واستشرت بنا داحس دهرا فسفكنا وذبحنا وحرقنا ونهبنا، فاستطبنا موجة التدمير واعدنا حق المصير، وغدت غزة حرة، فهنيئا ايها الجند هنيئاquot;. وتابع ابو جاموس quot;ايها الفرسان صلوا ركعة الفوز يا لثارات ستبقى ندبة ليس لها حظ شفاء، انقذونا ان تمكنتم ان هذا الظلم قد جاوز افق السماء، اي خير يرتجى والدم اليوم صار ماء؟quot;.
وكتب الكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور تحت عنوان quot;المقنعون بالسواد والاعلام الخضراءquot;: quot;شخص مقنع، وجهه ورأسه وعقله غارق وملفوف بالسواد، ضمن الجنة بتسديد فوهة بندقيته الكلاشنيكوف التي ارتبط اسمها ومجدها بالفدائي الفلسطيني قبل أن نرى هؤلاء المقنعين وافرغ رصاصها في رأس العقيد الركن نصر عبد الرحمن ابو شاورquot;.
واوضح ان الفقيد الذي قتل بايدي افراد كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحماس ولد في مخيم النويعمة قرب اريحا عام 1958 وانه قاتل في بيروت خلال الغزو الاسرائيلي عام 1982.واضاف quot;قتلك الجهلة قصيرو النظر الذين امعنوا في دفع قطار فلسطين عبر النفق المظلم، الذين تخلوا عن المقاومة وداخوا في وهم سراب السلطةquot;، مؤكدا ان quot;الاسرائيليين لم يستطيعوا تصفية القائد نصر ابو شاور رغم محاولات قتله عدة مراتquot;.