أبوظبي: بحثت هيئة الهلال الأحمر ومنظمة أوكسفام الدولية مجالات التعاون و تعزيز الشراكة في المجال الإنساني وناقش الجانبان سبل التنسيق الميداني في العديد من الساحات و المناطق الملتهبة للحد من وطأة الكوارث التي يتعرض لها الملايين من البشر حول العالم .

وتم الاتفاق على ضرورة إيجاد آلية مشتركة للتنسيق بين الجانبين و تبادل الخبرات و المعلومات حول البرامج و المشاريع التي ينفذها الجانبان لتنمية المجتمعات الهشة وتعزيز قدرتها على مواجهة ظروفها الطارئة وصون كرامتها الإنسانية .

جاء ذلك خلال استقبال احمد حميد المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر اليوم بمقر الهيئة باربارا ستوكنج المدير التنفيذي لأوكسفام بحضور سعادة محمد خليفة احمد القمزي الأمين العام للهلال الأحمر .

وتبادل الجانبان خلال الاجتماع وجهات النظر التي من شأنها أن ترتقي بمضامين العمل الإنساني وتوفر حماية أكبر لضحايا الكوارث والنزاعات وتعمل على حشد الدعم و التأييد للقضايا الإنسانية العاجلة والملحة وتم استعراض برامج وخطط الطرفين وتحركاتهما في كل اتجاه للحد من وطأة المعاناة الإنسانية وتعرفا على الجهود التي يبذلها كل طرف على الساحة الإنسانية الدولية .

وأكدت باربارا أهمية الجهود التي تبذلها هيئة الهلال الأحمر حول العالم لتخفيف حدة المعاناة وتوفير سبل حياة أفضل لضحايا الكوارث و الأزمات وأشادت بمبادرات الهيئة الإنسانية وسعيها الحثيث لتنمية المجتمعات الضعيفة والحد من تداعيات الكوارث الصامتة المتمثلة في الفقر و الجوع و الأمراض و الأوبئة الفتاكة التي تحصد أرواح الملايين.

وقالت إن السمعة التي اكتسبتها الهيئة عالميا حدت بالقائمين على أمر أكسفام للقيام بهذه الزيارة للتعرف عن كثب على برامجها و أنشطتها وتوثيق عرى التعاون معها وتنفيذ مشاريع مشتركة تعبر عن وحدة الهدف وتطابق البرامج وتجسد نبل المقاصد التي يسعى لها الجانبان وأبدت استعداد المنظمة الدولية للتعاون مع الهيئة في مجال التدريب و التأهيل وتنمية قدرات العاملين في الحقل الإغاثي من أجل الارتقاء بمجالات العمل الإنساني .

واستعرضت باربارا جهود أوكسفام الدولية ومجالات عملها في العديد من المناطق مشيرة إلى أنها تتواجد بقوة في مناطق الكوارث و النزاعات خاصة في أفريقيا و آسيا.

وقالت إن أوكسفام عبارة عن اتحاد دولي يضم/ 13 /منظمة في أمريكا و استراليا و بلجيكا وكندا و فرنسا و ايرلندا و ألمانيا بريطانيا و هونج كونج و أسبانيا و نيوزيلاندا وهولندا تعمل معا في أكثر من/ 100 /دولة لإيجاد حلول للفقر وانعدام العدالة .

من جانبه رحب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر بزيارة وفد أوكسفام للهيئة مشيرا إلى أنها تفتح مجالات أرحب من التعاون البناء بين الطرفين في الجانب الإنساني وأكد حرص الهيئة الدائم على تمتين جسور التواصل و التعاون مع وكالات ومنظمات العون الإنساني الإقليمية و الدولية من أجل مستقبل أفضل للعمل الإنساني.

وقال إن الهيئة تفخر بعلاقاتها المتميزة مع نظيراتها الأممية ما مكنها من تحقيق الكثير من الانجازات التي ساهمت كثيرا في الحد من وطأة المعاناة الإنسانية في الكثير من المناطق التي تواجدت فيها الهيئة مشددا على أن الهيئة لن تدخر وسعا في سبيل ترجمة وقائع هذا اللقاء على أرض الواقع من خلال تعزيز مجالات الشراكة بين الجانبين وتنفيذ برامج ميدانية مشتركة مستقبلا .

وقدم المزروعي شرحا لوفد أوكسفام حول البرامج الإنسانية و العمليات الإغاثية و المشاريع التنموية التي تنفذها الهيئة حول العالم مستعرضا دور الهيئة في تعزيز قدرة ضحايا الكوارث و الأزمات على مواجهة ظروفهم الطارئة وصون كرامتهم الإنسانية وشدد على ضرورة تواصل اللقاءات بين الجانبين خدمة لأهدافهما المشتركة .

حضر اللقاء من جانب الهلال الأحمر الدكتور صالح الطائي نائب الأمين العام لشؤون الإغاثة و المشاريع بالوكالة و الدكتور عبد الكريم بن سي علي مستشار العلاقات الدولية فيما حضره من أوكسفام فيصل جيلاني .