يرعى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الاحتفال الذي يقيمه معهد الإدارة العامة يوم الأحد المقبل بمناسبة مرور خمسين عاما على إنشائه، ووصف مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن الشقاوي هذه الرعاية quot;بأنها تجسد حرص القيادة الرشيدة ودعمها الدائم لجميع قطاعات الدولة وأجهزتها الإدارية والتنمويةquot;، مؤكداً أن اليوبيل الذهبي للمعهد هو مناسبة تاريخية في جبين الوطن وكل أبنائه خصوصا منسوبي المعهد الذي يعد متخصصا في علوم الإدارة والتطوير ويحظى بخصوصية واهتمام كبيرين حيث يعنى بالتطوير في مجاله لكافة الموظفين الحكوميين وتطوير قدراتهم لمعظم المؤسسات والأجهزة الحكومية الرسمية والمدنية والعسكرية وكافة القطاعات الخدمية الأخرى .

* استعدادات كبيرة لحفل اليوبيل الذهبي

ووفقا لمصادر المعهد فسوف تشمل فعاليات الحفل معرضاً دولياً للكتاب يهدف إلى تقديم وعرض أهم النتاج الفكري الإداري العربي والأجنبي، وذلك خلال الفترة من 2-5 نوفمبر 2009 ، كما ستستضيف الملك فيصل للمؤتمرات والقاعات المساندة لها وفندق الإنتركونتيننتال بالرياض العديد من الفعاليات التي سيشارك فيها كبار المسئولين والقيادات الإدارية في مؤسسات التنمية الإدارية، والأكاديميون والخبراء والمتخصصون والباحثون من داخل المملكة وخارجها، وكذلك عدد من دور النشر المحلية والعربية والأجنبية. وستصل التكلفة الإجمالية للحفل قرابة 10 ملايين ريال منها 5 ملايين من ميزانية المعهد والبقية ستتم من قبل الرعاة .

يذكر أن المعهد وبحسب تصريح مديره العام سوف يعقد مؤتمراً دولياً حول التنمية الإدارية بعنوان (نحو أداء متميز في القطاع الحكومي) سيتناول المحاور التالية: قياس الأداء في القطاع الحكومي، التوجهات والأساليب الحديثة في تطوير أداء المنظمات، الدور المستقبلي لمؤسسات التنمية الإدارية في تطوير الأداء، إدارة المعرفة ودورها في تطوير الأداء الحكومي، الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص ودورها في تحقيق التميز في تقديم الخدمات، التجارب العربية والعالمية في تحقيق التميز في الأداء الحكومي وذلك خلال الفترة من 14-15 نوفمبر 2009.


* معهد الإدارة .. قيادة التنمية الإدارية الوطنية

و يعتبر معهد الإدارة العامة مؤسسة عامة مستقلة ذات شخصية اعتبارية ، ويرتبط مباشرة بوزير الخدمة المدنية ، ومقره الرئيسي مدينة الرياض ، ويهدف في نظامه الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/49) في 6-8-2005 لتحقيق التنمية الإدارية ومواجهة التحديات القائمة والمستقبلية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة في المملكة من خلال رفع كفاية موظفي الدولة وإعدادهم علميا وعمليا وكذلك دعم جهود الإصلاح والتطوير الإداري مع تقديم المشورة في المجالات الإدارية التي تعرضها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى ، مع جانب يدعم تغذية الفكر الإدارية عن طري التأليف والترجمة والمطبوعات والدراسات ذات مجال اختصاصه .

ومنذ تأسيسه حظي المعهد بتقدير وتسهيلات عالية من الدولة وأتيح له وضع برامجه التدريبية للمستويات الوظيفية المختلفة في القطاع الحكومي وتنفيذها ، مع عقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بالتنمية الإدارية وغيرها من المجالات .وتأكيدا على أهميته يعين مديره بأمر ملكي بناء على اقتراح من رئيس مجلس الإدارة وهو غالبا وزير الخدمة المدنية مثلما هو الآن الأستاذ/ محمد بن علي الفايز كما يضم في عضوية مجلسه الحالي شخصيات هامة مثل الدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود و الدكتور/ صالح بن عبدالرحمن العمرو نائب محافظ المؤسسة العامة التدريب التقني والمهني للتطوير و الأستاذ/ عبدالله بن حمد الوهيبي مدير عام الإدارة القانونية بوزارة المالية و الدكتور/ أحمد بن حبيب صلاح المستشار الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والتخطيط و الدكتور/ صالح بن عبدالرحمن الشهيب أمين عام لجنة التدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية

* حديث المنجزات

أبرز التقرير الختامي للمعهد والصادر بنهاية العام 2007-2008 م العديد من المنجزات حيث أنجزت لجان وأمانة اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري 60 دراسة تنظيمية، منها 11 دراسة صدرت قرارات باعتمادها من مجلس الوزراء، و 13 دراسة في مرحلة الاعتماد من المقام السامي أو مجلس الوزراء، و 5 دراسات في مرحلة العرض والإقرار من اللجنة الوزارية، و بلغ عدد الدراسات الاستشارية التي أعدها المعهد 64 استشارة قُدمت لـ 54 جهة حكومية، و في نشاط التدريب أتم المعهد تدريب 47714 موظفاً في البرامج التدريبية العامة والخاصة، منهم 391 أو ما نسبته 1% من متدربي الدول العربية. وتخرج من برامج المعهد الإعدادية 1142 دارساً منهم 1001 تخرج من البرامج الإعدادية العامة و 141 دارساً تخرج من البرامج الإعدادية الخاصة. كما نفذ المعهد 85 حلقة تطبيقية شارك فيها 1696 من القيادات الإدارية بالقطاعين الحكومي والأهلي، وتم خلال العام التدريبي عقد 5 ندوات ولقاءات شارك فيها 2337 من قيادات وموظفي القطاعين الحكومي والأهلي. وفي نشاط البحوث تم إعداد 7 أعمال علمية ما بين بحوث ميدانية وتأليف وترجمة، وصدرت أربعة أعداد من دورية الإدارة العامة. وبلغ مجموع الأعمال العلمية التي ما زالت في طور الإعداد بنهاية العام التدريبي 33 عملاً علمياً في مجالات البحث الميداني والتأليف والترجمة. وفي نشاط المكتبات والمعلومات: تم تزويد مكتبات المعهد بـ 5650 نسخة كتاب باللغة العربية و 2300 نسخة كتاب بلغات أخرى. وبلغ عدد نسخ الدوريات العربية 858 نسخة و 42 نسخة من الدوريات الإنجليزية. وبلغ عدد قواعد المعلومات الإلكترونية التي اشترك فيها المعهد عن طريق الإنترنت بنهاية العام التدريبي 21 قاعدة معلومات بها مجموعة نحو 14 ألف كتاب إلكتروني، وما يزيد عن 710 ملايين تقرير، و 311615 دورية، ونحو 25 مليون مقال، و 2.3 مليون مستخلص، و 348 ألف من الوسائط المتعددة.

وفي نشاط التخطيط والتطوير الإداري : تم تدريب 323 عضو هيئة تدريب في مراكز تدريب داخل المملكة وخارجها وتم تدريب 173 من الإداريين والفنيين. وبلغ عدد المبتعثين لدراسة الماجستير والدكتوراه 95 عضو هيئة تدريب بنهاية العام التدريبي . وفيما يخص مركز الأعمال فقد باشر نشاطاته في العام التدريبي 1428 / 1429هـ بتنفيذ برنامج السكرتير التنفيذي الخاص بشركة الاتصالات السعودية. وفي الموارد البشرية بلغ إجمالي منسوبي المعهد بنهاية العام التدريبي 1298 موظفاً وعاملاً، منهم 972 سعودياً بنسبة 75 % و 326 غير سعودي بنسبة 25 % . وبلغ أعضاء هيئة التدريب 609 منهم 490 عضو هيئة تدريب سعودي بنسبة 80.5 % و 119 عضو هيئة تدريب غير سعودي بنسبة 19.5 % .

* فروع جديدة

يذكر أن المعهد يسعى حاليا لإنشاء فروع له في عسير والقصيم والمدينة المنورة والمنطقة الشمالية إلى جانب فروع نسائية وهناك توجه للبدء بافتتاح فرعين نسائية أحدها في منطقة مكة المكرمة والأخر في المنطقة الشرقية. مع إستراتيجية تهدف للتوسع للمعهد مع وجود خطة مستمرة للتطوير الإداري لمدة 3 سنوات لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي مكونة من 22 قطاعاً وتم إنجاز 90 من هذه الخطة . وقد صدر 80 قرارا من مجلس الوزراء ينظم هذه الجوانب التنظيمية ويعيد هيكلة الأجهزة الحكومية سواء بإنشاء وزارة جديدة أو إلغاء بعض الوزارات أو دمجها وهو مشروع مستمر ومتجدد. .

* منهجية العمل في المعهد

يعتمد المعهد أعلى معايير الجودة العالمية وأحدث النظم الإدارية والتدريبية ويسعى جاهدا لتطبيقها ومن أجل ذلك يتم تطوير وتفعيل جميع مسارات العمل بالمعهد و تأديتها بالجودة والكفاءة المطلوبة حسب أعلى معايير الأداء وسبق للمعهد الحصول على جائزة الآيزو 9001 - 2000 ) . ومن أجل ذلك يطبق المعهد نظام تقييم عال الجودة على أنشطته لتقويم البرامج المختلفة وفي المعهد توجد فرق للدراسات تقوم بتشخيص الأعمال والبرامج وكذلك هناك لجنة دائمة للجودة قامت مؤخرا بتقييم 440 مجموعة تدريبية في البرامج التدريبية.

وفي دراسة أعدتها الباحثة إيمان بنت سعود بن عبد العزيز أبو خضير عن المعهد تقول quot; جاء نظام التقنية في المرتبة الأولى من حيث درجة توافر عناصره في المعهد، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الاتجاه العام لأفراد الدراسة يميل إلى تأييد توافر عناصر نظام التقنية بدرجة كبيرة في المعهد . وقد حقق نظام التقنية في المعهد درجة الجاهزية المطلوبة وفقاً لمقياس ماركردت بل تجاوزها، حيث بلغ مستوى جاهز يته ( ٨٢ %) تقريبا ً، علماً بأن مستوى الجاهزية المطلوب لجميع .(% الأنظمة هو (٧٥واحتل نظام إدارة المعرفة المرتبة الثانية بين أنظمة المعهد الخمسة من حيث درجة توافر عناصره في المعهد. quot; وألمحت الدراسة نفسها إلى المطالبة بتبني مفهوم التعلم التنظيمي لتحويل المعهد إلى منظمة متعلمة .