تجمع الاطباء طالب بفرض برامج وقائية
مختص: ألف يموتون في السعودية سنوياً بسبب quot;الكلىquot;

فواز السعد من الرياض: طالب تجمع لأطباء الكلى القطاعات الصحية سرعة التدخل السريع لفرض برامج وقائية تهدف إلى الكشف المبكر لأمراض قصور الكلى بالمملكة ووقف زحف المرض ولذي يزيد سنويا بنسبة 15% إذ وصل عدد المرضى المسجلين بالمرض حاليا إلى نحو 10 آلاف مريض , معتبرين المنطقة الغربية الأولى في عدد الحالات تليها منطقة الرياض ثم المنطقة الجنوبية والمدينة المنورة في حين أن المنطقة الشرقية هي الأقل.

وأتت هذه المطالبة خلال تنظيم مستشفى قوى الأمن في الرياض اليوم (الخميس) لفعاليات اليوم التوعوي للوقاية من أمراض الكلى.

وقال رئيس قسم أمراض الكلى في المستشفى الدكتور علي الحربي أن معدل الإصابة بالفشل الكلوي تصل إلى نحو 120 شخص لكل مليون من سكان المملكة وبالتالي هم بحاجة إلى علاج تعويضي أما بالغسيل quot; الديلزه quot; أو زراعة كلى وهم للأسف من فئات عمرية شابة.

ولفت إلى انه لو تم الاستفادة فقط من 50% من حالات الوفاة الدماغية لتمت الزراعة للمحتاجين وتصدير الفائض للخارج, غير أنه قال quot; المؤسف هناك تردد كبير وعدم إقبال على التبرع بالأعضاء من المتوفين دماغياً.

وكشف عن أن نحو ألف مريض بالفشل الكلوي منهم 40% من النساء يموتون سنويا بالمملكة بسبب إصابتهم بتصلب وتكدس الشرايين نتيجة قصور الكلى و السبب الثاني إصابتهم بالتهابات بكتيرية خطيرة , مشيرا إلى أن هناك 10 آلاف مريض مسجلين حاليا بالمرض quot; الكلوي quot; .

وأكد على أن تشخيص الحالات مبكرا قبل الحاجة للغسيل يقلل من مضاعفات تصلب الشرايين وغيرها وبالتالي يتم السيطرة عليها, إضافة إلى تجنب المريض مشاكل القساطر الوريدية والوصلات الشريانية المؤقتة وبالتالي تكون نسبة الإصابة بالالتهاب البكتيري اقل.

وأشار إلى ضرورة مشاركة 6 تخصصات طبية للعناية أكثر بمرضى الكلى وهي تخصصات العيون والسكري والكلى وجراحة الإطراف والواعية الدموية وأطباء الرعاية الصحية الأولية وقسم التثقيف الصحية وجميعها من الواجب عملها سويا لتفادي مشاكل ومضاعفات الكلى, مؤكدا أن مستشفى قوى الأمن من المرافق الصحية التي بدأت منذ عامين في تأسيس عيادات خاصة للتشخيص المبكر أو ما يطلق عليها عيادات ما قبل الغسيل مزودة بمثقفين صحيين وأخصائيين تغذية وصيدلي متخصص وطبيب كلى واستشاري أوعية دموية.

هذا وشهد الاحتفال باليوم العالمي للكلى حضور كثيف من الأطباء ذوي العلاقة المباشرة بمرض الكلى ومضاعفاته حيث تحدث الدكتور عبدالله الزهراني إستشاري الصيدلة السريرية عن الأدوية والضغط وريم الجوهر أخصائية التغذية عن الحمية وعفاف فهمي منسقة الغسيل البروتيني عن كيفية ومزايا الديلزة البروتينية ، بعد ذلك دار نقاش مفتوح مع الفريق الطبي المعالج أجابوا من خلاله على إستفسارات الحضور التي تركزت حول سلامة الكلى ومؤشرات الإصابه .