فيينا: أشادت منظمة الصحة العالمية بالخطة الوطنية التي وضعتها المملكة العربية السعودية استعدادا لموسمي الحج والعمرة نظرا لشموليتها ومنهجها النظامي وحداثة معلوماتها وتمتعها بالشفافية والدقة في تبادل المعلومات في الوقت المناسب مع المنظمات العامة والدولية.

وأوضح المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط في بيان له اليوم أن فريقا من الخبراء بالمنظمة إطلعوا خلال زيارتهم للمملكة مؤخرا على ما قامت به وزارة الصحة بخصوص التدابير الوقائية لمكافحة انفلونزا المكسيك والأمراض المعدية وتوصلوا إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات حول ذلك لاسيما في موسمي الحج والعمرة على الصحة عالميا ومحليا.

وأكد البيان أن الفيروس إيه/إتش 1 إن 1/ مازال حتى الآن ذا تأثير متوسط الشدة مقارنة بالأنفلونزا الموسمية.

ولفت البيان إلى أن الفريق أوصى بضرورة استمرار الرصد الملائم للفيروس في جميع موانئ الدخول إلى المملكة العربية السعودية للحد من انتشاره ، مشيرا إلى أن هذه التدابير لن توقف على نحو تام أعداد الحالات المتزايدة عالميا بالإصابة بالمرض.

وأيد البيان توصيات وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية لجميع الحجاج والمعتمرين والمقيمين ومقدمي الرعاية الصحية فى موسمي الحج والعمرة للحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية لمدة أسبوعين على الأقل قبل السفر إلى الأماكن المقدسة.

كما أوصى الفريق باستخدام لقاح إيه/إتش 1 إن 1/ فور توفره والسماح باستخدامه من السلطات النظامية لجميع الحجاج والمعتمرين ومقدمي الرعاية الصحية أثناء الحج والعمرة وبالتزام الحجاج والمعتمرين بتدابير النظافة الصحية الشخصية.