القاهرة - مكتب الرياض- محمد الحيدر، أحمد بدر نصار ndash; تصوير: السيد البدوي

عقد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بالقاهرة مساء الاربعاء اجتماعا طارئا ضم 22 دولة لمناقشة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة مرض quot;H1N1quot; المعروف عالميا باسم انفلونزا الخنازير خلال موسمي الحج والعمرة.وبدأ معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله عبد العزيز الربيعة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب بتسليط الضوء على أهمية الإجراءات الاحترازية قبل السفر لأداء مناسك الحج والعمرة، مؤكدا على اتخاذ المملكة كافة الإجراءات والاحتياطات الأمنية للحفاظ على سلامة وصحة الحجاج والمعتمرين من خلال توفير اللقاحات اللازمة والأدوية الخاصة بالعديد من الأمراض الأخرى، مطالبا وسائل الإعلام العربية والإسلامية بضرورة عمل برامج توعية لكافة المواطنين بأهمية الالتزام بتعليمات حكوماتهم.

وأشار د.الربيعة إلى التنسيق بين المملكة ومصر وجميع الدول العربية لمنع انتشار المرض خلال موسم الحج بتنفيذ الخمس عشرة توصية التي أوصت بها ورشة العمل الاحترازية التي أقيمت أخيرا في جدة بالمملكة بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين.

غير أنه أكد في الوقت نفسه أن تحويل هذه التوصيات الى اشتراطات صحية ملزمة للدول للحج والعمرة لهذا العام quot;مرهونquot; بموافقة المقام السامي الكريم.

وقال معاليه في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة لدول إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية إن دول الأعضاء طالبوا باعتماد وتنفيذ 15 توصية التي أوصى بها 50 خبيراً من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة العدوى بأمريكا وأستراليا والصين وأوروبا.

وأشار إلى أن المجتمعين أوصوا بمنع كبار السن ما فوق العمر 65 عاماً ودون ال 12 سنة من الحج إضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة كأمراض السكر والقلب والكبد والكلى والضغط والسمنة المفرطة.

ولفت إلى أنه لن يتم تأجيل الحج والعمرة هذا العام، منوها إلى أن هناك العديد من الأوبئة التي مرت بالمملكة ولم يسبق وان تم إلغاء الحج أو العمرة. كما أن مملكة الإنسانية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وفقه الله فخورة ببذل الغالي والنفيس لخدمة الحرمين وتهيئتهما للحجاج والمعتمرين.

وكشف معاليه عن أن المملكة -كعادتها سنويا- ستعقد لقاء تشاوريا في المملكة أواخر شهر شوال المقبل مع رؤساء البعثات الطبية من اجل التنسيق من تطبيق التدابير الاحترازية لموسم الحج لهذا العام.

وفيما يتعلق في كيفية التعامل مع المرض في حالة زيادة أعداد الوفيات أكد معاليه أن هناك خطة للطوارئ وأن هناك لجنة طبية ستعمل خلال فترة الحج وستضع هذه اللجنة خطة للطوارئ لكافة الأمراض وعلى الخصوص أنفلونزا quot;H1N1 quot; بما في ذلك أماكن العزل لمن يحتاج إلى عزل وسوف تعطى هذه الخطة للدول كما ستطرح خلال اللقاءات الرسمية بين سلطات المملكة والبعثات الرسمية للحج من الدول العربية والإسلامية.

وكان وزراء الصحة العرب أوصوا في اجتماعهم الطارئ اجتماع وزراء صحة دول شرق المتوسط الدول الأعضاء بوضع إستراتيجية وطنية للتطعيم ضد الجائحة بما في ذلك توزيع اللقاحات.

وفي ذات السياق كشف د.حسين الجزائري مدير عام مكتب المنظمة بشرق المتوسط حول بيان مدى المسئولية بين المملكة ومصر حول وفاة المواطنة المصرية التي توفيت مؤخرا عقب عودتها من العمرة، وقال quot;هذه السيدة كانت تعاني من أمراض عديدة مزمنة ومنها التهاب رئوي حادة وانسداد في شرايين القلب وتسمم في الدم وجلطة في الكبد والطحال وقامت خلال رحلتها الاخيرة بأربع مرات عمرة متتالية في أيام معدودة ومن ثم في عمرتها الأخيرة مرضت وراجعت أحد المستشفيات السعودية وأعطيت العلاج والعناية اللازمة ولكن زوجها قام بإخراجها من المستشفى بالمملكة وتعهد بمسئوليته عن إخراجها ثم وصلت إلى مصر واضطرت لدخول المستشفى مرة ثانية ولكن كانت حالتها سيئة وحدثت الوفاة وبعد الوفاة تبين من نتيجة تحليل العينات التي كانت قد أخذت منها مسبقا إصابتها بفيروس H1N1 والمشكلة لم تكن في الفيروس ولكن في الأمراض الأخرى التي كانت لديها ولعل التوصيات التي أقرت كانت من الأهمية لأنها لمعالجة مثل هذه الحالات والقضاياquot;.

من جهته أيد الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف توصية وزراء الصحة العرب بتأجيل العمرة والحج هذا العام لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال أقل من 12 عاما للحيلولة دون إصابتهم بمرض أنفلونزا الخنازير أو تعرضهم لأي مخاطر صحية.

وقال في تصريحات امس quot;أؤيد وزراء الصحة العرب في كل ما قالوه لأنهم هم أهل الاختصاص والذين يستطيعون أن يقولوا الكلمة الحاسمة في هذا الشأن بحكم تخصصهمquot;. وأشار إلى أن أهل الاختصاص رأوا أن هناك خطورة على هذه الفئات لأداء العمرة والحج ولابد من تأجيلها حتى لا يكونوا عرضة للاصابة بالمرض.

كما أثنى شيخ الأزهر بعدم التوصية بإلغاء موسم الحج والعمرة بسبب مرض أنفلونزا الخنازير.. وقال quot;إن رأي وزراء الصحة بقصر تأجيل العمرة والحج على بعض الفئات ذات الظروف الخاصة عن غيرها جاء في إطار خبرتهم وتخصصهم ورؤيتهم للاضرار التي تقع على هذه الفئات دون غيرهمquot;.

وأكد ضرورة اتباع ما أقره وزراء الصحة، وكذلك اتباع الإجراءات الوقائية والصحية حفاظا على النفس البشرية ولأن درء الضرر مقدم في الشريعة الإسلامية على جلب المنافع.

في الوقت نفسه طالب مفتي مصر الدكتور علي جمعة بالالتزام بكافة التعليمات والارشادات الصحية التي أقرها وزراء الصحة العرب في اجتماعهم الطارئ أمس بالقاهرة للحيلولة دون الاصابة بفيروس أنفلوانزا الخنازير خلال موسمي العمرة والحج خاصة بالنسبة لذوي الحالات الخاصة.

وأكد أهمية اتباع التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة بالنسبة لكل المعتمرين والحجاج خلال هذا العام لتفادي أي تداعيات لانتشار فيروس انفلونزا الخنازير.