القاهرة: يعرض مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الثانية والعشرون الشهر القادم فى البانوراما خارج المسابقة الرسمية أول فيلم روائي اماراتي يصور كاملا في البلاد كما يشهد باكورة السينما في سلطنة عمان. وتقتصر المسابقة الرسمية للمهرجان على أفلام من دول البحر المتوسط.
وتتنافس على جوائز المهرجان الذي يبدأ في الخامس من سبتمبر أيلول عشرة أفلام عربية وأجنبية تمثل فرنسا وايطاليا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الاسود واليونان واسبانيا اضافة الى أربعة أفلام عربية هي (نظرة) سيناريو واخراج المغربي نور الدين لخماري و(لعبة الحب) للمخرج المصري محمد علي و(تحت السقف) سيناريو واخراج السوري نضال الدبس و(يوم آخر) للمخرجة اللبنانية جوانا حاجي وزوجها خليل جريج. وقال سمير شحاته المدير الاعلامي للمهرجان ان الدورة الجديدة التي تستمر حتى العاشر من سبتمبر ستشهد عرض quot;التجارب الاولىquot; في مجال السينما في دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
وأضاف أن فيلم (طرب فاشن) هو quot;أول فيلم اماراتي (روائي طويل) يصور بالكامل في الاماراتquot; مشيرا الى أنه ثمرة تعاون عدد من الفنانين العرب فمخرجه الكويتي محمد دحام الشيمرى أما صاحبة فكرة الفيلم وبطلته فهي الممثلة المغربية ميساء مغربى.. واسمها الحقيقي أسماء زويتان.. وشارك فى التمثيل نجم برنامج ستار أكاديمى سعود أبو سلطان وقام بالتصوير المصرى سعيد شيمى. كما أشار الى أن المهرجان سيستضيف بطلي الفيلم ومخرجه.
وقال ان المهرجان سيعرض فيلم (البوم) وهو quot;أول فيلم سينمائى تنتجه سلطنة عمانquot; وشاركت فى انتاجه ثلاث وزارات هي الاعلام والمالية والتراث والثقافة.
وأضاف أن الفيلم تأليف واخراج الدكتور خالد عبد الرحيم رئيس الجمعية العمانية للسينما quot;بالتعاون مع المخرج المصري الدكتور محمد كامل القليوبي أستاذ السيناريو والاخراج بمعهد السينما (بأكاديمية الفنون المصرية) الذي تولى مهمة المستشار الفني للفيلم.quot;
وأشار الى أنه بهذا الفيلم يخوض ممثلون عمانيون أولى تجاربهم السينمائية وهم صالح زعل وسعود الدرمكي وسالم بهوان وزهي قادر وزكريا يحيي وعصام الزدجالي وفريدة نور وأمينة عبد الرسول بمشاركة الممثل المصرى سعيد صالح كضيف شرف مع اخرين من دول خليجية حيث يقتضي مسار الاحداث وجود أجانب وعرب من جنسيات مختلفة.
وقال شحاته ان فيلم (البوم) وعنوانه مستوحى من نوع من السفن العمانية يتناول حياة صيادين يعيشون في البحر ويواجهون مشاكل كانوا يظنونها قدرية لكنهم يكتشفون بمرور الوقت أن وراءها بعض الايدي الخفية.
وأضاف أن عبد الرحيم مخرج الفيلم درس السينما في معهد السينما بالقاهرة وأكمل دراسته العليا في الولايات المتحدة وأن انتاج هذا الفيلم quot;يأتي مع اختيار سلطنة عمان عاصمة للثقافة العربية هذا العام.quot;
وسيفتتح المهرجان بفيلم (شاهدت اغتيال بن بركة) الذي شارك في اخراجه المغربي سعيد السميحي والفرنسي سيرج لوبيرون ويعالج أسرار اختفاء الزعيم المغربي المعارض المهدي بن بركة الذي اختطف في أكتوبر تشرين الاول 1965 من أمام أحد المطاعم الكبرى بباريس وقتل في ظروف غامضة.
ويرأس المخرج المصري خيري بشارة لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من سيرج لوبيرون والمخرج اليوناني جورج كاتاكوزينوس والمخرجة المصرية ايناس الدغيدى والممثلة المغربية منى فتو والناقد الاسباني أنطونيو فينريتشر والكاتبة الروسية ناتاليا كوف.
وكان المهرجان أعلن في وقت سابق عن تخصيص قسم عنوانه quot;سينما المقاومةquot; يشمل مائدة مستديرة يتحدث فيها عرب وأجانب اضافة الى عرض عشرة أفلام روائية ووثائقية عن فكرة المقاومة أنتجتها دول عربية وأجنبية هي لبنان وفلسطين ومصر والمغرب وسوريا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا.
والافلام العشرة هي (عرس الجليل) للفلسطيني ميشيل خليفي و(كفر قاسم) للبناني برهان علوية و(زنار النار) للبناني بهيج حجيج و(باب الشمس) للمصري يسري نصرالله و(ناجي العلي) للمصري عاطف الطيب و(يد إلهية) للفلسطيني ايليا سليمان و(الجنة الآن) للفلسطيني هاني أبو أسعد و(حتى اشعار آخر) للفلسطيني رشيد مشهراوي و(المخدوعون) للمصري توفيق صالح إضافة الى الفليم الوثائقي (يوميات بيروت.. الحقيقة والسراب) للفلسطينية مي مصري