عمان: تنطلق فعاليات المهرجان الدولي لمسرح الاطفال والشباب هنا الاربعاء المقبل بمشاركة فرق مسرحية محترفة عربية وأجنبية في أول انعقاد لهذا المهرجان في بلد عربي. وينظم المهرجان الذي يستمر حتى الثامن من الشهر المقبل مركز الفنون الادائية التابع لمؤسسة (نور الحسين - اسيتاج الاردن) ومؤسسة (اسيتاج الدولية لمسرح الأطفال والشباب) بالتعاون مع وزارة الثقافة الاردنية. واعرب الامين العام لمؤسسة اسيتاج الدولية ومدير (اسيتاج السويد) نيكولاس مالكرونا خلال مؤتمر صحافي عقده هنا اليوم عن quot;اعتزازه باقامة فعاليات المهرجان في الاردن خاصة وانه يقام لاول مرة في دولة عربيةquot;. وقال ان quot;اقامة المهرجان في دولة عربية يعد فرصة مناسبة للتعرف على الثقافة العربية عن قرب لتنظيم برامج تبادل ثقافية مع الدول المشاركةquot;.
من جانبه اعتبر مدير (اسيتاج الدنمارك) بيتر مانشير استضافة الاردن للمهرجان الذي يحظى بدعم مباشر من مجلس وزراء الدول الاسكندنافية فرصة ثمينة للتعرف على مسرح الاطفال في الشرق الاوسط وبناء علاقات تعاون مع دول المنطقة والترتيب لفرق مسرحية اردنية لتقدم عروضا لها في الدول الاسكندنافية لزيادة المعرفة والخبرات بين الاطراف كافة. وأجمع كل من مالكرونا ومانشير على أن ورش العمل التي ستقام طوال ايام المهرجان بعنوان (لكل منا قصة يرويها) تمثل نقطة انطلاق لتبادل الفن المسرحي للاطفال بين كافة الاطراف المعنية.
بدورها ثمنت مديرة مركز الفنون الادائية لينا التل تجربة المسرح الموجه للاطفال والشباب في الدول الاسكندنافية ووصفتها بأنها quot;تجربة ناجحةquot;. وأعربت التل عن تطلعها للاستفادة من هذه التجربة خلال ورش العمل التي سيشرف عليها نخبة من المختصين والخبراء من مؤسسة اسيتاج الدولية. ويشتمل المهرجان على اقامة عروض مسرحية صباحية لطلاب المدارس ومسائية موجهة للاطفال والشباب تقدمها ست فرق مسرحية محترفة من الدنمارك والسويد وفنلندا ولبنان وسوريا والعراق والاردن بالاضافة الى ورش عمل للمختصين في مجال مسرح الاطفال والشباب.