أسماء لامعة وتجاب مختلفة

من أمستردام- صالح حسن فارس: أفتتح مساء الجمعة المصادف 2- حزيران- يونيو 2006 في مدينة أمستردام (Holland Festival) مهرجان هولندا العالمي للفنون، لذي ويستمر لغاية 25 حزيران- يونيو الجاري، ويتضمن هذا المهرجان الكبير عروض رقص، باليه، موسيقى، اوبرا،أفلام ، وعروضاً مسرحية محلية وعالمية متنوعة، على قاعات مختلفة، بحضور عدد غفير من المسرحيين الهولنديين والمهتمين بشؤون المسرح من الاجانب المقيمين في هولندا، ويعتبر هذا المهرجان من المهرجانات العالمية المهمة في هولندا وأوربا. استضافت أمستردام هذا العام فنانين مختلفين من: اليابان، المانيا، امريكا، وايران،وروسيا، كما عودتنا في الاعوام الماضية، حيث استضافت في العام الماضي المخرج العالمي (بيتر بروك) في مسرحية ( تيرنيو بوكار) وأخرين من مختلف العالم. أما هذا العام فقد أستضاف المهرجان أسماء لامعة وتجارب عالمية مختلفة مثل: مدرسة موسكو المسرحية للفنون الدرامية في مسرحية غنائية بعنوان (موزات وساليري). ومسرحية (الليدي مكبث مسنبك) وهي مسرحية اوبرالية معدة عن قصة الكاتب ( نيوكلاي ليسكو) ومن اخراج الفنان ديمتري كوفيتج. مسرحية شكسبير( مكبث) سيقدمها المخرج الالماني المعروف ( يورغن غوش)،وقد عرض هذا العمل في العام الماضي في المانيا وأحدث ضجة كبيرة بسبب المشاهد الصادمة التي يتضمنها العرض، حيث الاجساد العارية تلطخ بالدم. ويقول المخرج عن عرضه هذا : ( القتل هو القتل فلابد ان يكون هناك دم وبول وعنف).
أما فرقة ( فراي برغر) فستشارك بعمل موسيقي بعنوان ( حول الباروكية). ولاول مرة تستضيف هولندا مسرحية من ( مسرح الكابوكي الياباني) وهو مزيج من الموسيقى والرقص والميم، ويعتبر منذ اربعة قرون الاسلوب المسرحي الياباني الاهم. الكابوكي المعاصر يدور حول ( الجمال والشكل) وهو فرجة مثيرة بايحاءات مسرحية وأزياء براقة وملونة ومؤثرات هائلة، الممثلون في هذا الشكل المسرحي كلهم من الرجال ويلعبون أدوار النساء. وتعرض مسرحية (Sentimenti) سنتي منتي للمخرج الهولندي المعروف ( يوهان سيمونس) (وباول كوك).
ومن أفغانستان تشارك (فريده مهواش) وفرقتها ( راديو كابل)، وهي فرقة موسيقية أفغانية،( وقالت أذاعة bbc عنها ذات مرة (تعتبر من أهم الفرق الافغانية وهي النسخة الافضل من الموسيقى الافغانية الكلاسيكية التقليدية). وهناك عروض اخرى مختلفة، اوبرا ( الملائكة في امريكا) وهي عمل اوبرالي تتناول فنتازيا المثلية الجنسية عن الحب والايدز ومشاكل الحياة، ومأخوذه بالاصل عن كتاب ناجح وحاصل على جوائز عالمية للكاتب الامريكي (توني كونشز) .
روتردام تلتقي بأمستردام لاول مرة هذا العام ويدمج قسم من برامج مهرجان الفلم العالمي في روتردام مع مهرجان هولندا العالمي لتعرض مجموعة أفلام متنوعة وعلى قاعات مختلفة في أمستردام.
وقد أفتتح المهرجان بعملين فنيين هما ( اوبرا مابعد الحياة) للمخرج الهولندي مشيل فان درا) ويعتمد هذا العمل برمته على الموسيقى، أو مايسمى بالمسرح الاوبرالي، وهو امتداد للمسرح الاوبرالي الهولندي وقدم العمل على قاعة ( مسرح الموسيقى) في أمستردام. أما العمل الثاني فهو فيلم بعنوان (الحرس الليلي) للمخرج الهولندي (بيتر كرين وي) والعنوان مأخوذ من اشهر لوحة للفنان الهولندي رامبرانت، (الارجح انها واحدة من ثلاث لوحات مهمه في العالم) كما جاء في دليل المهرجان، ويستمرعرض هذا العمل إلى نهاية المهرجان على قاعة المتحف الوطني المختص بالفن التشكيلي في أمستردام. وفي ختام المهرجان تقدم فرقة الكونسرت الملكية الهولندية سمفونية ( بستان الاحلام) للمؤلف شوستا كوفج وعلى قاعة الكونسرت في أمستردام.

الصور خاصة يإيلاف