الكتابة مشكلة، وأم مشاكلها الشعور الدائم بانك لن ترضي كثيرين ولن تنصف كثيرين ولن تسلم من لذعات كثيرين.اجتهد كي تلمس اكبر قدر من المشاعر العامة لكنك ستكتشف بمرور الوقت انك تتجه بقدمين ثابتتين الى منطقة التصنيف، وستكتشف اكثر انك صرت داخل هذه المنطقة quot;كاتب مواقفquot; تملك quot;رؤية وطنية وقوميةquot; وتعبر عن quot;قاعدة عريضةquot; من القراء... واذا قلبت الصورة ونظرت اليها من منطقة تصنيف اخرى، كونك عربيا وكون المناطق مصنفة بالفطرة، فستجد انك quot;غير موضوعيquot; واحيانا quot;غوغائيquot; وربما quot;حزبيquot; تكتب بمنظور ضيق وبلا رؤية وغريب عن التطورات وعاجز عن القراءة السليمة للاحداث.

افهم القضايا المحيطة بك كما يريد لك جمهور السلطة ان تفهم والا فانت واحد من ثلاثة: اما مغرر بك لا تعرف انك قناة عبور، واما انك مبهور بالآخر وعينك على ابتسامة منه، واما انك متآمر على أمتك وقضاياها.

إتبع خطاب السلطة وغير فيه قليلا الى اليمين واليسار، اسأل الجهة المخولة في المخابرات او وزارة الاعلام او الحزب عن السقف الذي يمكنك بلوغه لتفادي السقوط في تصنيف الجمهور وللحفاظ على صدقية معينة تؤهلك لدخول نادي quot;المعارضة الوطنيةquot;. تحدث عن فضائح الماء والكهرباء والدجاج الفاسد واللحم المستورد، ولا بأس من التطرق الى صفقة غير شرعية قام بها المسؤول الفلاني اذا كان مسؤول آخر يريد ان quot;يحفر لهquot; فيزودك بالوثائق ويضمن لك الحماية... يفوز هو بالعقد ولقب quot;اليد النظيفةquot; وتفوز انت بلقب الكاتب الحر المحارب للفساد.

اكتب عن فظاعات اميركا في سجني ابو غريب وغوانتنامو، ولا تكتب عن فظاعات اي سجن عربي. اكتب عن انتهاكات اميركا في العراق عموما ولا تكتب عن مقابر صدام الجماعية فالاولى جريمة لا تغتفر والثانية مسألة فيها نظر كون المجرم عربي ومسلم ومن ابناء جلدتنا و...quot;ديرتنا وكيفناquot;.

اكتب عن جريمة الحديثة التي قام بها جنود اميركيون موتورون فجرت سيارتهم ولا تكتب عن جرائم تفجير الانفاق في بريطانيا والابراج في اميركا والقطارات في اسبانيا.

اكتب عن مصطلح quot;الحرب الصليبيةquot; الذي استخدمه جورج بوش في حربه على الارهاب وعن رسومات الدنمارك المسيئة للرسول العربي الكريم ولا تكتب عن هجوم ائمة مسلمين على النصارى في خطبهم ولا عن تفجير تماثيل بوذا ولا عن دعوة quot;القائدquot; العربي الافريقي الى اسلمة المسيحيين وحديثه عن الانجيل المزور.

اكتب عن الغرب quot;الظالم الكافرquot; ولا تكتب عن القوانين والحداثة والتطور وحقوق الانسان والديموقراطية فيه، والا تكون كمن يغمز من قناة انظمة الصمود والتصدي العربية التي فرضت عليها المعركة مع اسرائيل ان تعتبر كل هذه العناصر ترفا يصل مرتبة الخيانة. وبالمناسبة، اياك ان تكتب عن المعركة مع اسرائيل فهذه يحدد غيرك زمانها ومكانها، واياك اياك ان تلمح ndash; مجرد تلميح ndash; الى ان اسرائيل تحارب وتهتم بانسانها في الوقت نفسه... فهذه ام الكبائر.

اكتب عن المقاومة اللبنانية الباسلة التي حررت ارضا وهزمت اعتى قوة احتلال، واكتب عن سيدها الذي قدم ابنه شهيدا في حين ان اسياد المقاومات الاخرى يهربون هم وابناؤهم قبل بدء المعارك تاركين القتال والموت للمخدوعين بالشعارات، واكتب عن التحضر الذي مارسته بعد التحرير واعطت به امثولات حتى للدول المتقدمة، ولا تكتب عن عدم جواز احراق اطارات السيارات في شوارع بيروت احتجاجا على برنامج تلفزيوني او عن الازمات الحكومية المفتعلة لمبررات معلومة ومجهولة... فهذا يضعك في خانة النقيض مع المقاومة او في افضل الاحوال في منطقة السؤال: ومن انت حتى تتحدث؟

اكتب عن حقارة ونذالة وطغيان اسرائيل، واكتب عن اجرامها المتمثل بقتل الاطفال وهدم البيوت على رؤوس اصحابها واصطياد طائراتها للآمنين في سياراتهم ومكاتبهم وحصار شعب وتجويعه، ولا تكتب عن همجية الفصائل الفلسطينية تجاه بعضها من تفجير للمصاعد بمن فيها الى قتل الجرحى في المستشفيات وزرع القنابل في المؤسسات والمنازل والاعدام بالفؤوس والسكاكين... فهذه خلافات سياسية بين الفصائل لا يخدم الحديث عنها سوى اسرائيل.

اكتب عن فرض منع الحجاب في فرنسا ولا تكتب عن اعتقال مثقفين في سورية لانهم وقعوا على بيان يعكس مواقفهم ورؤاهم. اكتب عن منع محجبة من تولي وظيفة في اوروبا ولا تكتب عن منع ابناء طوائف عربية واقليات عربية من تولي وظائف لان السلطة تشك بالجملة في انتماءاتهم وولاءاتهم. اكتب عن قمع الغرب لحرية ايران في تخصيب برنامجها النووي ولا تكتب عن فرض الرئيس الايراني زيا موحدا على النساء الايرانيات. اكتب عن خطف الاستخبارات الاميركية مشتبها به من ايطاليا من دون وجه حق ولا تكتب عن زوار الفجر في الدول العربية الذين صاروا جزءا من الحياة العامة.

quot;اكتبquot; وquot;لا تكتبquot; فاللائحة تطول من المحيط الى الخليج. احفظ عن ظهر قلب كل بنودها وتصرف بمقتضاها، واذا واجهت صعوبة في الحفظ انتقد كل ما هو غير عربي فسيؤهلك ذلك للحصول على مجموع تدخل بمقتضاه كلية الحظوة بدرجة quot;مقبولquot;... الف مبروك.

[email protected]
مدير تحرير quot;الرأي العامquot; الكويتية

GMT 16:15:52 2006 الثلائاء 20 يونيو

سلمت يداك يا أستاذ علي الرز

المواطن العراقي

أستاذنا الكريم كل يوم تتحفنا بموضوع شيق, سلمت يداك ايها الكاتب الواقعي, تقديرنا وأحترامنا لهكذا كتاب, وتحيه من بغداد رغم الجراح


GMT 14:21:09 2006 الثلائاء 20 يونيو

الكلمة المعشوقة

N R

عندما يكتب الإنسان المبدع مقالاً لا يكتبة بحبر جاف ، بل بدم نابض بالحرية والصدق . فالأستاذ علي مبدع في كل ما يكتب ، أن الإبداع ليس منحصراً بفضاء التعبير الواسع ومناخات الحرية الفضفاضة ، بل الابداع هو أن يكتب الانسان فكراً ورسالة في مساحة حرية محدودة. فشكراً للقلم الرائع والكلمة الحرة من متيم بها.