قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حيدر عبدالرضا من مسقط: تنطلق فعاليات مهرجان مسقط السينمائي الرابع بالعاصمة مسقط مساء السبت القادم بمشاركة 22 دولة عربية وأجنبية تقدم خلالها أكثر من 40 فيلما روائيا وقصيرا وتسجيليا من. وسوف يبدا تدشين الاحتفال بصالة سينما الشاطئ بتقديم أول عرض لفيلم روائي عماني طويل تحت إسم quot;البومquot; للمخرج د.خالد عبدالرحيم الزدجالي رئيس المهرجان - رئيس الجمعية العمانية للسينما ، فيما ستتناول العروض الأخرى مختلف القضايا والموضوعات الاجتماعية والإنسانية. وسوف ترعى فعاليات المهرجان الدكتورة راجحة بنت عبد الأمير علي وزيرة السياحة.
وتشارك في المهرجان الذي يستمر لمدة أسبوع دول مجلس التعاون الخليجي حيث ستقدم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وقطر عددا من الأفلام التسجيلية، كما تشارك مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي بعملين من إنتاجها. وقد أعلن عدد من الدول العربية المشاركة في المهرجان تضم كل من مصر بفيلمين الأول بعنوان (ملك وكتابة) والثاني (بحب السيما)، فيما تشارك الجمهورية التونسية بفيلم سينمائي والجمهورية لبنانية بفيلم بعنوان (يوم آخر) ، بينما تشارك المغرب بفيلمي (جوهرة) وفيلم (فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق). أما سوريا فتشارك بفيلم واحد واليمن بفيلم أيضا بعنوان (يوم جديد في صنعاء القديمة) حيث تم تصويره في اليمن هو إنتاج بريطاني ، وقد حصل على جائزة احسن فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأخير.
أما الدول الأجنبية المشاركة في مهرجان مسقط السينمائي فتتصدر فرنسا المشاركة بخمسة أفلام، والهند بفيلم واحد، وكل من أمريكا وهولندا وجنوب إفريقيا وألمانيا بفيلمين، فيما تشارك النمسا بفيلم من خارج المسابقة.
وتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة على جوائز المهرجان وهي الخنجر الذهبي والفضي و البرونزي حيث ستمنح لأفضل الأفلام، بجانب جائزة احسن ممثل وممثلة ومخرج إضافة إلى جوائز لجنة التحكيم والجمهور لأفضل فيلم عربي، كما تم استحداث جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم أجنبي هذا العام وذلك لتفعيل المشاركة الأجنبية، خصوصا وان الجوائز الأولى تم حصرها في نطاق الدول العربية في إطار مواكبة أنشطة وفعاليات مسقط عاصمة للثقافة العربية.
وأشارت بيانات الجمعية إلى أن لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تضم كل من المخرج السوري محمد ملص وعضوية د. عبد الكريم بن علي جواد والفنانة يسرا وليلى علوي ومحمود حميدة والمخرج اللبناني أسد فولدكار والمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي ود. منى واصف والفنان التشكيلي العماني سليم بن سخي والمخرج الألماني ميراندا إضافة إلى رئيس مهرجاني روتردام الهولندي ونيويورك في أمريكا. بينما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية د.مدكور ثابت رئيس أكاديمية الفنون وتضم اللجنة في عضويتها كل من مسعود أمر الله من الامارات وجواد إبراهيم اللواتي وايضا ديفيد ايفي من فرنسا. اما لجنة النقاد فيرأسها الناقد علي ابو شادي والزميل الصحفي محمد بن سيف الرحبي مدير تحرير جريدة عمان والدكتورة منية حجيج. ومن المقرر أن تعرض بعض الإفلام الروائية بسينما بهجة، فيما ستعرض الأفلام القصيرة والتسجيلية بمقر الجمعية العمانية للسينما.