بوتين يملك 40 مليار دولار

العام 2007 شهد عودة روسيا إلى مقدم الساحة الدولية

سان بطرسبرح (روسيا): يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحاصل على الحزام الأسود في الجودو يملك الوقت للمساهمة في إصدار كتيب عن اللعبة بجانب حكمه لثالث أكبر بلد بالعالم. وقال بوتين خلال افتتاح مصنع تابع لشركة تويوتا للسيارات في سان بطرسبرج مسقط رأسه انه شارك مع خبير ياباني في تسجيل فيديو عن اللعبة. وأبلغ بوتين الصحفيين quot;سجل كلانا شريط فيديو لكتاب عن الجودو. اعتقد انه سيطرح في الاسواق في يناير كانون الثاني أو فبراير شباط.quot;

وقدم الرئيس الروسي الشكر إلى الياباني جودوكا ياسوهيرو ياماسيتا لاصداره الكتاب بالروسية الا انه ابدى عدم رضاه إزاء اختياره (ياماسيتا) لتدريب الفريق الصيني في اولمبياد بكين العام المقبل. ومنذ اعتلائه السلطة عام 2000 جرى تصوير بوتين مرارا وهو يشارك في مباريات للجودو وأيضا وهو يعرض قوته الجسمانية في ألعاب أخرى مثل سباقات التزلج.

ثروة بوتين

من جهة ثانية اهتمت الصحف البريطانية بما يتردد حاليا عن ثروة بوتين الذي سيغادر منصبه بعد الانتخابات في مارس /آذار المقبل. الموضوع فجره الخبير السياسي الروسي ستنانيسلاف بيكلوفسلي الذي قدر ثروة بوتين بنحو أربعين مليار دولار بسبب سيطرته على أسهم ثلاثة من كبريات شركات الطاقة.

وقالت الجارديان إنه إذا كان هذا الرقم صحيحا فسيجعل هذا الرئيس الروسي على الأرجع اغنى شخص في منصب رسمي. كما أبرزت الجارديان تشبيه بيكلوفسلي للرئيس الروسي ببعض حكام دول نامية في آسيا وأفريقيا مثل رئيس الكونغو الديمقراطية السابق موبوتو سيسيكو ورئيس الفلبين الأسبق فرديناند ماركوس. ونشرت الصحيفة ايضا نفي المتحدث باسم بوتين لهذه الاتهامات التي وصفها بانها قمامة.