أكلات ساخنة تميز فصل الشتاء في السعودية
الأجواء الباردة تخيم على الرياض والمواطنون يتسمرون أمام النشرات الجوية

تركي العوين من الرياض: خيمت الأجواء الباردة على العاصمة السعودية الرياض خلال الأيام القليلة الماضية, وليست الرياض وحدها من اكتست بموجة البرد القارص, بل شملت هذه الموجه المنطقة الوسطى برمتها إضافة إلى المنطقة الشمالية من المملكة, ومع انخفاض درجات الحرارة خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر أطلقت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تحذيرا من احتمالات قوية لموجات برد قد تكون مشابهة لما شهدته مناطق السعودية كافة في العام الماضي أو أشدّ منها.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة إن التوقعات تشير إلى تدنّي درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في بعض المناطق. وتوقع البيان الصحفي الصادر من الرئاسة العامة للأرصاد أن تتدنى درجات الحرارة في المناطق الشمالية إلى ما دون الصفر كما تشمل موجات البرد المنطقة الوسطى والشرقية وكذلك المنطقة الغربية بالإضافة إلى الأجواء الباردة المعتادة التي تشهدها المرتفعات الجبلية بالمناطق الجنوبية مع فرصة لهطول أمطار متوسطة.

وأشارت الرئاسة العامة للأرصاد إلى أن المملكة العربية السعودية تتعرض في مثل هذه الأيام من كل عام إلى تدفق هواء بارد قادم من سيبيريا يساهم إلى حد كبير في تدني درجات الحرارة وتكون الصقيع على بعض المناطق خاصة الشمالية والمناطق الوسطى وتتوقع الرئاسة أن تعيش معظم مناطق المملكة الأجواء الباردة خلال الفترة المقبلة.

ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عموم المواطنين والمقيمين في السعودية إلى توخي الحذر والانتباه والأخذ بالإرشادات المعلنة من قبل الجهات المعنية لتلافي أي عوارض أو حوادث من جراء البرد أو الأمطار.

وذكرت الرئاسة أنها سوف تستمر في أداء تقاريرها اليومية ومتابعة الأجواء على مدى الأربع والعشرين ساعة من خلال مراكزها في جميع أنحاء المملكة وتحليلها للظواهر الجوية وتدعو الجميع إلى الاستفادة من وسائل الاتصال المعلنة لمعرفة حالة الطقس.

هذا ودعت مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية المواطنين والمقيمين إلى إتباع إرشادات السلامة أثناء استخدام وسائل التدفئة. وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري إن استخدام وسائل التدفئة التي تعمل على الكهرباء والكيروسين أو الفحم كلها تتسبب في وقوع حوادث حريق واختناق إذا لم تراع شروط السلامة عند استخدامها. وأشار المقدم الدوسري إلى أن الخيام تشكل خطورة بالغة عند عدم الالتزام باشتراطات السلامة أثناء التخييم إضافة إلى استخدام التدفئة بالفحم داخل المنزل دون وجود مكان كافي لتهوية.

ولعل تحذير رئاسة الأرصاد يذكر بما تناولته الصحف السعودية وتناقلته خلال العام الماضي من أخبار تفيد بحصول وفيات عديدة في مختلف مناطق السعودية جراء النزول الشديد في درجات الحرارة, حيث وصلت في بعض المناطق إلى 10 درجات تحت الصفر.

أكلات ساخنة

ومع حلول فصل الشتاء يبدأ السعوديون في إعداد أصناف متعددة من الطعام المخصص لهذا الفصل كونها تساهم في التدفئة في ليالي الشتاء الباردة, ومن هذه الأكلات الحنيني والعريكة والمحلى وشراب السحلب والكستناء المشوية.

كما يحرص السعوديون على التخييم في الصحراء وإقامة المخيمات حيث يجهزها مختصون من خلال توزيع الخيام، بناء على عدد الرواد، وتخصيص خيام للتجمعات، وأخرى للتسلية، ثم يقومون بتأجيرها سواء على العائلات أو الشركات الخاصة ومؤسسات الدولة، بغرض التجمعات العائلية أو لإقامة أيام مفتوحة للموظفين.

وعادة ما تجهز هذه المخيمات بجميع الاحتياجات الضرورية كدورات المياه والمفروشات، والكماليات كأجهزة البلازما ووصلات الانترنت فائقة السرعة، إلى جانب مساحات مفتوحة للعب الأطفال وملاعب الكرة الطائرة وكرة القدم. كما تشهد هذه الفترة من العام، رواجا في سوق الدراجات النارية رباعية العجلات، ومولدات الكهرباء، إضافة إلى الفحم ومعدات الشواء والتدفئة، إضافة إلى القبعات والقفازات والأوشحة والجوارب الصوفية.

ويقبل السعوديون أيضاً على المشروبات الساخنة كالشاي المنقوع بالنعناع، والحليب الممزوج بالزنجبيل، والزعتر البري، وغيرها من المشروبات التي تقدم خلال هذه الفترة من العام.

متابعة النشرات الجوية

ومع اشتداد هجمة موجة البرد على السعودية يتزايد اهتمام المواطنيين بالنشرات الجوية لمعرفة حالة الطقس, ويرى البعض أن لهذا البرد القاسي وجه إيجابي, حيث أصبح الناس أكثر حذرا وباتوا يتابعون النشرات العالمية ومواقع الانترنت المتخصصة بالطقس الذي يعطي توقعاته للأربع أو الخمس الأيام المقبلة. وانتشرت على مواقع سعودية في الانترنت مواقع متخصصة في الطقس, إضافة إلى البحث عن معلومات دقيقة عن الطقس ومتابعة النشرات الإخبارية العالمية أو مواقع الإنترنت الشهيرة مثل www.weather.com لكي لا يتفاجأوا ويمرضوا.

يشار إلى أن الشتاء دخل رسميا حسب تقويم أم القرى على السعودية الأحد الماضي، حيث بدأ بالمربعانية التي تستمر 39 يوما، وتتكون من ثلاثة نجوم هي: الإكليل، القلب، والشولة، كل نجم 13 يوما, فيما يبدأ فصل الشتاء فلكياً الاثنين المقبل.