إيلاف من بيروت: من أبرز القضايا المطروحة على الساحة حالياً، تبرز مسألة التبرع أو وهب الأعضاء البشرية وما يحيط بها من سجال ونقاشات طبية وشرعية، ومن هذا المنطلق ينتقل مقدم البرامج زافين قيومجيان وبرفقته فريق عمل برنامجه quot;سيرة وانفتحتquot; إلى المملكة العربية السعودية ليصوروا من هناك وطوال شهر مايو المقبل سلسلة حلقات خاصة تدور حول هذه القضية الشائكة.
وسيقوم زافين بإجراء حوارات علمية ومقابلات مؤثرة لا تخلوا من صراحته المعهودة، مع مجموعة من الأطباء والمرضى وشخصيات أخرى ذات علاقة وثيقة بهذه الظاهرة التي باتت تنتشر بشكل يفوق كل التوقعات في المملكة العربية السعودية.
ومن الأراضي السعودية سيفتح برنامج quot;سيرة وانفتحتquot; ملفات وهب الأعضاء والتبرع بها، وسيطرح كل ما يحيط بها من غموض وأسرار وسيكشف عن خفايا الحوار الملتهب الدائر بين الأطباء والفقهاء حول كيفية تحديد الموت الدماغي وإعلان الوفاة في المستشفيات السعودية. ولن يغفل زافين بالطبع عن فتح الملف الشائك الخاص بظاهرة الإتجار بالأعضاء البشرية داخل المملكة.
وستُجرى هذه المقابلات والحوارات مع مجموعة من كبار الأطباء والإختصاصيين في مستشفى الملك فيصل التخصصي في العاصمة الرياض، كما سيلتقي البرنامج مع عدد من المرضى من مختلف أرجاء المملكة يعيشون على أمل أن يتمكنوا من الحصول على أعضاء بشرية أو إنتظار الموت في أي لحظة.
ولن تخلوا الحلقات من المفاجآت التي دأب البرنامج على تقديمها لمشاهديه، حيث يلتقي زافين مع شخصيات سعودية وهبت أعضاءها بالفعل أو أعضاء أشخاص أحباء وأعزاء عليهم لقيوا حتفهم في حوادث متفرقة.
اشارة الى ان هذه السلسلة الخاصة من المملكة تأتي في سياق جولة عربية بدأها زافين من الامارات العربية المتحدة ويستكملها بعد السعودية بحلقات خاصة من الاردن وتونس والبحرين. وتهدف هذه الجولة الى الاقتراب اكثر من هموم وقضايا مشاهدي البرنامج في مختلف انحاء الوطن العربي.
وستذاع الحلقة الأولى من هذه السلسلة يوم الأثنين 12 مايو المقبل في الساعة العاشرة والنصف مساء بتوقيت المملكة، السابعة والنصف بتوقيت غرينتش على قناة المستقبل الفضائية.