مروة كريدية من دبي: في خطوة تعتمدها ادارة المراكز التجارية الضخمة في دبي لجلب الزائرين من السواح والمقيمين، من خلال تقديم عروض فنية استعراضية علاوة على استضافة معارض دائمة، وفي مبادرة فريدة من نوعها اقام دبي مول بعرض مجموعة أسماك نادرة في حوضٍ مائي داخلي يُعد الأكبر من نوعه في العالم ، حيث يتعرف مرتادو quot; دبي اكورايوم على سمك القرش النمر الرملي.

وقد استقدمت الادارة أول مجموعة من الأسماك النادرة مؤلفة من 30 سمكة قرش حيث ستشمل المجموعات القادمة خلال الفترة المقبلة 85 فصيلة متنوعة. وينفرد دبي اكواريوم بأكبر منصة زجاجية للمراقبة من بين جميع أحواض الحياة المائية في العالم ، ومن المتوقع أنه سيجتذب أعدادا كبيرة من الزوار، ويتميز إلى جانب قيمته الترفيهية الكبيرة بقيمته التعليمية المتميزة حيث سيقدم معلومات وشروحات وافية حول مختلف أنواع الكائنات المائية التي تعيش فيه .

وقالت quot;مجموعة إعمار لمراكز التسوقquot; المطورة لمشروع quot;دبي مولquot; في بيان صحافي صدر عن مقرها في أنه تم نقل الأسماك إلى دبي بإشراف دقيق ومباشر من قبل quot;مجموعة أوشينيس أسترالياquot; بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية في مجال رعاية الحيوان. ومن المتوقع ان يبدأ quot;دبي أكواريومquot; باستقبال زواره مع افتتاح quot;دبي مولquot; المقرر في 28 أغسطس المقبل الذي يعد واحدا من أكبر مراكز التسوق والترفيه في العالم .. حيث سيضم أكثر من 1200 منفذ تجاري وأكثر من 120 من أرقى المطاعم والمقاهي.

وأوضح البيان أن مجموعة أسماك قرش النمر الرملي ستنضم إلى الكائنات المائية المتنوعة التي سيحتضنها quot;دبي أكواريومquot; التي سيصل عددها إلى 33 ألفا ،وتعرف أسماك قرش النمر الرملي أيضا باسم quot;قرش الممرضة الرماديةquot;. وتتميز بأجسامها الكبيرة بأنها ذكية وغير عدائية .. ويصل طولها إلى 11 قدما /3.5 متر/.. ويصل عدد الأسنان التي تنمو في فكها خلال حياتها إلى 30 ألف سن تشبه الإبر .. وتستفيد منها لصيد الفرائس الصغيرة.

ومن جانبه أكد بول هاميلتون مشرف عام دبي أكواريوم أنه تم مراعاة أفضل المعايير العالمية للمحافظة على سلامة أسماك القرش أثناء عملية النقل .حيث تتواجد الأسماك حاليا ضمن الحوض في دبي مول لتتأقلم مع موطنها الجديد.

و لفت إلى أن فريق إدارة شؤون الكائنات البحرية في دبي أكواريوم يحرص على تخطيط العمليات اللوجستية بشكل دقيق من خلال التعاون مع فريق من أهم الخبراء في هذا المجال.. واصفا وصول أسماك قرش النمر الرملي الرائعة بأنه إنجاز مهم على مستوى تطوير المشروع ككل.

وبين هاميلتون أن المنهجية المتبعة في نقل وتوطين ورعاية مختلف فصائل الكائنات المائية التي يحتضنها دبي أكواريوم تنسجم مع المعايير التي حددتها الاتفاقيات الدولية والإقليمية في هذا المجال وفي مقدمتها quot;اتفاقية الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراضquot; .

وأضاف أنه تم التخطيط لمشروع دبي أكواريوم في دبي مول بما يتفق مع قوانين وأنظمة quot;الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحواض المائيةquot; /وازا/ ومنظومة أخلاقيات رعاية الحيوان المتعارف عليها دوليا لتنظيم عملية اقتناء الحيوانات واستعراضها أمام الجمهور. الجدير ذكره ان أسماك قرش النمر الرملي تعيش في المياه المحيطية الدافئة أو المعتدلة باستثناء مياه المنطقة الشرقية من المحيط الهادئ وتتجمع غالبا في المناطق الشاطئية.