قوانغتشو: أغلقت السلطات في جنوب الصين مصنعا للبطاريات وبدأت في اجراء فحوصات صحية لكافة الأطفال الذين يعيشون بالقرب منه في أعقاب اكتشاف أكثر من 40 طفلا لديهم مستويات مفرطة من الرصاص في دمائهم .

ويبعد مصنع أوكيلاي المحدود للطاقة ، والمعروف سابقا باسم مصنع تسيليانغ للبطاريات ، حوالي 30 مترا عن الحي الذي يقطنه العاملون في مصنع جيتشنغ للألومنيوم ، حيث يعيش الأطفال في منطقة ينيوان الصناعية ببلدة لونغتانغ في منطقة مدينة تشينغيوان الصناعية بمقاطعة قوانغدونغ ، حسبما ذكر مسؤول بحكومة بلدية تشينغيوان.

وذكرت تشانغ لينغ ، من مقاطعة خنان بوسط الصين ، ان طفلها البالغ من العمر سنة واحدة ، ليانغ ليانغ ، خضع للفحص بعد أن فقد شهيته لتناول الطعام.

وبلغ مستوى الرصاص في دم الطفل 320 ميكروغراما لكل لتر ، وهذا يتعدى على نحو كبير أقصى مستوى للسلامة موصى به والبالغ 100 ميكروغرام لكل لتر.

وفي تحقيق أجرته صحيفة نانفانغ ديلي في وقت سابق هذا الشهر ، وجدت الصحيفة أن 44 طفلا لديهم مستويات عالية من الرصاص . ومع ذلك ذكر السكان أن العدد ربما يكون أعلى حيث غادرت العديد من العائلات بصحبة أطفالها.

هذا وقد تم فحص تركيز الرصاص في مياه الصرف بالشركة من قبل مركز الرقابة البيئية للمقاطعة ووجد أنه يتعدى مستويات المقاطعة ، بيد أن اختبار انبعاثات الغاز أثبت أنها آمنة.