واشنطن:
نجحت وكالة الفضاء الاميركية / ناسا / فى اطلاق مكوك الفضاء الامريكى / انديفر / بنجاح بعد ست محاولات. وذكرت / هيئة الاذاعة البريطانية/ أن المكوك كان من المفترض أن يطلق فى وقت سابق من مركز كنيدى الفضائى فى فلوريدا وقد تأجل بسبب سوء الاحوال الجوية وتسرب الوقود. ومن المقرر أن يقضى الطاقم الموجود على متن المكوك 11 يوما فى محطة فضائية دولية خارج غلاف الكرة الارضية من أجل الانتهاء من العمل فى معمل الابحاث الياباني.

ويحمل المكوك على متنه طاقما من سبعة من رواد الفضاء منهم ستة أمريكيين وعالمة فضاء كندية هى جولى بايت التى ستتولى تشغيل الذراع المتحرك للمكوك خلال المهمة.
وعندما يصل المكوك الجمعة الى المحطة الفضائية سيبلغ عدد علماء الفضاء الموجودين هناك 13 عالما وهو عدد قياسى لم يسبق أن وجد فى محطة فضائية دولية.

وخلال المهمة الاولى التى تشمل السير فى الفضاء وستكون الاولى ضمن خمس مهمات من هذا النوع سيتم اضافة رصيف الى المعمل الفضائى اليابانى / كيبو / يمكن استخدامه لاجراء تجارب تتطلب تعريض بعض المواد للبيئة القاسية فى الفضاء.

وسيقوم الطاقم أيضا بتركيب بطاريات فى واحد من المركبات التى تزود المحطة الفضائية بالطاقة كما سيقوم ببعض أعمال الصيانة الاخرى اضافة الى ذلك سينقل المكوك / انديفر / عضو الطاقم الامريكى تيم كوبرا الى المحطة الدولية الفضائية ويعود بالعالم اليابانى كويتشى واكاتا الذى قضى هناك أكثر من ثلاثة أشهر.

وتعد هذه الرحلة رقم 127 التى يقوم بها مكوك أو مركبة فضاء والتاسعة والعشرين الى المحطة الفضائية الدولية والثالثة والعشرين التى يقوم بها مكوك الفضاء انديدفر والثالثة حلال عام 2009. وسيقوم المكوك بسبع رحلات فضائية أخرى الى المحطة الدولية قبل أن يتقاعد فى 2010.