لندن: كشفت صحيفة ديلي تليغراف اليوم الخميس أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية طلبت من ابنها دوق يورك قطع نفقاته بنسبة الثلث كسفير للمصالح التجارية البريطانية في الخارج، وقالت الصحيفة إن تكاليف نفقات الرحلات التي اجراها دوق يورك الأمير أندرو حول العالم من الصين وحتى آسيا الوسطى انخفضت من 760 ألف جنيه استرليني إلى 435 ألف جنيه استرليني بسبب استخدامه طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني بدلاً من اسئتجار طائرات خاصة.

واضافت أن ولع دوق يورك باستخدام الطائرات والمروحيات كان عرضة لانتقادات حادة بسبب التكاليف المترتبة على استخدامها من أموال دافعي الضرائب ومن بينها استخدامه مروحية لحضور مناسبة في مكان قريب يستغرق الوصول إليه في سيارة 27 دقيقة فقط.

واشارت الصحيفة إلى أن أرقاماً اصدرتها مؤسسة الإستثمار والتجارة البريطانية الحكومية اظهرت أن فاتورة نفقات دوق يورك وفريقه المكون من ستة أشخاص انخفضت من 207 آلاف جنيه استرليني إلى 140 ألف جنيه استرليني خلال الاشهر المنتهية بمارس/آذار الماضي بعد النصيحة التي وجهتها الملكة إليزابيث الثانية إلى أفراد العائلة الملكية بقطع الإنفاق خلال فترة الركود الاقتصادي.

ونسبت ديلي تليغراف إلى مصدر مقرّب من دوق يورك قوله quot;إن الأمير أندرو يدرك أن هناك حاجة في الأجواء الراهنة إلى تخفيض نفقاته بقدر المستطاع، وقام باحداث قطع بارز في استئجار الطائرات الخاصة كجزء من هذا الإجراءquot;.

واشارت الصحيفة إلى أن دوق يورك انفق العام الماضي 517 ألف جنيه استرليني على استئجار طائرات خاصة للقيام بزيارات خارجية، بالمقارنة مع 125 ألف جنيه استرليني انفقها على الطائرات الخاصة هذا العام.