شيسان: اعلن الرئيس التايواني ما يينغ-جيو الجمعة ان حصيلة ضحايا الاعصار موراكوت الذي تسبب باسوأ فيضانات منذ خمسين عاما في تايوان قد تتجاوز الخمسمئة قتيل بعد الاعلان عن مصرع ثلاثمئة شخص على الارجح في انزلاقات تربة.

وقال الرئيس في اجتماع وطني امني quot;مع حصيلة رسمية مؤكدة من 118 قتيلا ونحو 380 شخصا قتلوا على الارجح في سيول وحلية في قرية هسياولين (جنوب) فان حصيلة الاعصار في تايوان قد تتجاوز الخمسمئة قتيلquot;.

فبعد مرور الاعصار موراكوت الاكثر دموية الذي تشهده الجزيرة منذ 1959 في نهاية الاسبوع الماضي، واصلت فرق الانقاذ اليوم الجمعة عملياتها لمساعدة 15 الف شخص عزلوا في قرى جبلية دمر الاعصار الطرقات والجسور الموصلة اليها .

ولا يزال 40 الف عسكري يحاولون الجمعة الوصول الى المنكوبين في وسط الجزيرة وجنوبها عابرين انهارا فاضت مياهها بسبب السيول.

وكان الرئيس ما ينغ جيو واجه الخميس عاصفة من الانتقادات من الناجين من الاعصار لدى زيارته لمنطقة يونلين للاطلاع على اعمال الاغاثة.

وتعهد الرئيس الجمعة بان quot;الحكومة ستتغلب على جميع العقبات لانجاز مهمتهاquot;.

وفي ميلانغ، في مقاطعة كاوسيونغ اخذ رجلان يلوحان الجمعة بلافتة تطالب الحكومة بquot;مساعدة اهالي ميلانغ وشانغسانquot; في كل مرة تحلق فيها مروحية فوق المنطقة.

واوضح احد الرجلين انه ترك عمله للحضور لمساعدة 270 من سكان قريته فقدوا منذ اسبوع.

وفال محذرا ان quot;الجبل يتحرك، وسينهارquot; متسائلا عن سبب تجاهل فرق الانقاذ لقريته.

وفي هذه المقاطعة حيث يرجع موت 300 شخص جرفتهم الوحول في سياولينغ، تتواصل اعمال الانقاذ لاجلاء نحو الفي قروي بواسطة مروحيات بعد ان قطعوا عن العالم.

وفي مقاطعة تايتونغ (جنوب شرق) قدرت السلطات ب3700 عدد السكان الذين مازالوا معزولين. في الوقت نفسه تتواصل عمليات الاغاثة في وسط الجزيرة في مقاطعة شيايي حيث يحتاج تسعة الاف شخص لمساعدة عاجلة.

وقد خاطر رجال الانقاذ بحياتهم بعبور الانهار الفائضة لتقديم الغذاء لاهالي القرى المعزولة.

فللوصول الى بلدة هسينفا، التي تشتتهر بينابيع المياه الساخنة وحيث اودت السيول بحياة العديد من السكان، اضطر رجال الانقاذ الى السير مسافة 18 كلم سالكين طرقات مدمرة وثلاثة انفاق سدت اجزاء منها لكنهم لم يتمكنوا من بلوغ القرية بسبب انهيار الجسر الموصل اليها.

وقال ليانغ تين تساي العمدة السابق للبلدة ان quot;المهمة ليست سهلة. لكن يجب الوصول اليها في اسرع وقت ممكن لان 300 شخص معزول بسبب الاوحال في حاجة عاجلة للمساعدةquot;.

وقد وعدت الحكومة التايوانية برصد 70 مليار دولار تايواني (2,18 مليار دولا اميركي) لاصلاح ما دمره الاعصار الذي تقدر خسائره ب110 مليار دولار تايواني (3,4 مليار دولار اميركي).

وينظم التلفزيوني التايواني مساء اليوم برنامجا لجمع التبرعات على الهواء.

وقد قدمت الجمعيات الخيرية والمؤسسات التايوانية بالفعل اربعة مليارات دولار تايواني (125 مليون دولار اميركي) وفقا للصحف.

وفي عام 1959 اجتاح اعصار مدمر تايوان مخلفا 667 قتيلا ونحو الف مفقود.

اما اسوأ كارثة طبيعية تعرضت لها البلاد فكان الزلزال الذي وقع في ايلول/سبتمبر 1999 وبلغت قوته 7,6 وخلف 2400 قتيل.