أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة والثلاثين عن إلغاء فعاليات حفل الختام، على أن يتم تأجيل التكريمات إلى العام المقبل، وتسليم الجوائز في مؤتمر صحافي يعقد ظهر غد الخميس آخر أيام المهرجان.


أحمد عدلي من القاهرة: استمرارًا للقرارات الاستثنائية التي تتخذها وزارة الثقافة المصرية وإدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورتهالخامسة والثلاثينللتماشي مع الأحداث والمتغيرات السياسية والتظاهرات التي تعمّ شوارع القاهرة وبالقرب من مقر انعقاد المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أعلن اليوم عن إلغاء حفل الختام المقرر مساء غد الخميس.

جاء إعلان إلغاء حفل الختام بعد اجتماع جمع ما بين وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب ورئيس المهرجان الدكتور عزت أبوعوف لصعوبة إقامة احتفالات مصاحبة لحفل الختام كما كان مقررًا.

حيث اتفقت إدارة المهرجان على أن يتم تأجيل المكرّمين وإطلاق الألعاب النارية وغيرها من مظاهر الاحتفال لحفل الختام بسبب الاعتصام المتواجد في ميدان التحرير منذ 10 أيام تقريبًا، والمسيرات التي تجوب في جوار دار الأوبرا مقر المهرجان.

وقرر وزير الثقافة ورئيس المهرجان تأجيل التكريمات من الفنانين المصريين إلى العام المقبل، وهم: لبلبة ونيللي ومهندس الديكور أنسي أبو سيف، الذي أصدر بيانًا أمس، وأعلن فيه عن رفضه الحصول على التكريم من وزير الثقافة لموقفه السياسي الداعم للاستفتاء على الدستور، مؤكدًا أن الموقف السياسي للوزارة لا يتفق معه، وأنه لا يمكنه أن يقف ليتسلم جائزة من وزيرها.

ومن المقرر أن يقام مؤتمر صحافي للإعلان عن توزيع جوائز المهرجان بحضور أعضاء لجنة التحكيم ظهر الخميس على خشبة المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بدلاً من المساء، حيث سيتم تسليم جوائز للأفلام الفائزة في المهرجان من دون وجود أية أجواء احتفالية.

وكان عدد من الشباب السينمائيين قد طالبوا في بيان أصدروه قبل أيام بإلغاء حفل الختام مراعاة للظروف التي تمر بها البلاد وتعبيرًا عن التضامن مع الثوار في الميادين، والذين انضم إليهم عشرات الفنانين.

الجدير بالذكر أن المهرجان تم تأجيله لمدة يوم قبل انطلاقه بساعات بسبب التظاهرات التي عمّت شوارع القاهرة لرفض الإعلان الدستوري الصادر من قبل الرئيس مرسي، فيما غابت غالبية الفنانين عن المشاركة في فاعليات الافتتاح تخوفًا من الأوضاع الأمنية غير المستقرة.