نجحت الإعلامية المصرية جيهان منصور في انتزاع مبلغ 15 ألف جنيه من عصام العريان القيادي الإخواني قانونيًا، وذلك بعد كسبها دعوى قضائية رفعتها ضده، في وقت تستعد لرفع دعوى أخرى لتغريمه نصف مليون جنيه والتبرع بها لعمل خيري.


القاهرة: قضت محكمة جنح أكتوبر بتغريم نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الحاكم في مصر، والتابع لجماعة الإخوان المسلمين، 15 ألف جنيهًا في الدعوى التي أقامتها ضده الإعلامية جيهان منصور، فيما أعلن العريان طعنه على الحكم، وعقبت جيهان بأنها ستطلب تعويضًا ماديًا أكبر للتبرّع به.

وفي ثاني حكم ضد الإسلاميين صادر من القضاء المصري، بعد حكم حبس الداعية عبدالله بدر، قضت محكمة جنح أكتوبر أمس بتغريم نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الحاكم الدكتور عصام العريان مبلغ 15 ألف جنيه، مع وقف التنفيذ 3 سنوات في واقعة قيامه بسبّ وقذف الإعلامية جيهان منصور، خلال استضافته في مداخلة هاتفية في برنامجها quot;صباحك يا مصرquot;، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

إهانات فايسبوكية: لن تستأنف
وأعلن العريان عبر صفحته على موقع quot;فايسبوكquot; عن اعتزامه الطعن على الحكم، وهي التدوينة التي تعرّض بسببها لحملة من الانتقادات والإهانة، والتي حذفت بعضها.

وكتب المستشار السابق للرئيس قائلًا quot;قرر الفريق القانوني المكلف بمتابعة قضية السبّ والقذف بخصوص جيهان منصور استئناف الحكم الصادر بالغرامة، مع إيقاف التنفيذ ضدي اليوم (أمس). موعدنا اﻻستنئافquot;.

تعويض برسم التبرّع
وحاولت quot;إيلافquot; الاتصال بالإعلامية جيهان منصور لمعرفة تعقيبها على الحكم، لكنها لم ترد على الهاتف، بينما وجّهت رسالة شكر إلى القضاء المصري quot;الشامخquot; على الفصل في الدعوى القضائية لمصلحتها، وأعلنت عن اعتزامها إقامة دعوى قضائية لطلب تعويض نصف مليون جنيه، والتبرع به لمصلحة مستشفى سرطان الأطفال.

وكان النائب العام المقال المستشار عبد المجيد محمود قد أحال البلاغ المقدم من الإعلامية المصرية إلى محكمة جنح 6 أكتوبر، وذلك لاتهام العريان بقذفها، بعد اتهامه إياها بتقاضي أموال من تيارات سياسية معادية لجماعة الإخوان المسلمين، من أجل الهجوم على الجماعة والتيارات الإسلامية في برنامجها.

تضمن بلاغ جيهان منصور أنه في أعقاب الأحداث، التي جرت في ميدان التحرير يوم الجمعة 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، التي وقعت بين شباب الإخوان وباقي الحركات السياسية، كانت حلقة اليوم التالي من برنامج جيهان منصور تتمحور حول هذه الأحداث، حيث استضافت ناشطة سياسية، ثم أجرت حوارًا هاتفيًا مع الدكتور عصام العريان، للرد على ما وجّهته الضيفة من نقد للتيار الذي ينتمي إليه، غير أنه نسب إليها علنًا تقاضيها أموالًا من تيار آخر كي تهاجمه.

اتهامات متبادلة بالسب
وأكدت التحقيقات أنه بعرض الأسطوانة المدمجة، التي قدمتها جيهان منصور، تبيّن أنها تضمنت تسجيلًا لتلك الحلقة وما دار فيها وثبتت صحة بلاغها، وأن الدكتور عصام العريان وجّه إليها عبارات القذف، في إشارة إلى تلقيها الأموال لتنفيذ مأرب معيّن المقصود به مهاجمة التيار الذي ينتمي إليه.

تجدر الإشارة إلى أن هناك دعوى قضائية ستفصل فيها محكمة الجنح خلال الشهر المقبل، مقامة من قبل العريان ضد الإعلامية جيهان منصور، يتهمها فيها بسبّه وقذفه، خلال التصريحات الصحافية، التي أدلت بها أمام مكتب النائب العام خلال تقديمها البلاغ.