كانت شجرة عملاقة ترتفع 130 قدما ونبتة باذنجان سامة وفصيلة جديدة من نبتة الهدال الدبقة من بين اهمما اكتشف من فصائل نباتية جديدة خلال عام 2010.


قال الخبراء من quot;حدائق كيو النباتية الملكيةquot; في لندن إنهم اكتشفوا مئات من النباتات والفصائل الجديدة هذا العام ابتداء من تلك التي لا ترى بالعين المجردة إلى تلك العملاقة عن حق وقالوا إن هناك آلاف من الفصائل النباتية التي يمكن اكتشافها قريبا.

ومن بين أكثر النباتات المكتشفة إثارة للدهشة تلك الشجرة العملاقة التي يصل ارتفاعها إلى 130 قدما وتعيش في غابة مطرية بالكاميرون ونبتة باذنجان ظل سكان أفريقيا المحليون يستعملونها لمعالجة الالتهابات، وفصيلة جديدة من الهدال الدبق تم اكتشافها في غابة جبلية بالموزمبيق.

كذلك اكتشفت فصائل كان يعتقد أنها قد انقرضت منذ أكثر من 100 سنة لكن تم اكتشافها ثانية.

واعتبرت هذه النباتات ضمن قائمة أهم عشر نباتات اكتشفها علماء من حدائق كيو النباتية الملكية في عام 2010.

في هذا الاطار،قال البروفسور ديفيد مابلري من حدائق كيو النباتية الملكية لـ ديلي تلغراف: quot;يدهشني كثيرا اكشاف أشياء عملاقة مثل هذه الشجرة. أنت قد تقول إن من الصعب عدم ملاحظتها من قبل مع حجمها الكبير لكن ذلك يحدث كثيرا حتى في المناطق المستكشفة بشكل جيد نسبياquot;.

وأضاف البروفسور مابلري أن quot;هناك ما يقرب من 300 ألف نبتة معروفة لدى الوسط العلمي لكن ما زال علماء النبات يكتشفون كل سنة ما يقرب من 2000 فصيلة جديدة كل سنة. ولعل هناك ما يقرب من 50 ألف نبتة غير مكتشفة لحد الآن. لكن في حال إضافة أنواع الفطر فإن العدد سيزيد بشكل كبيرquot;.