Passengers sleep in a terminal at the Charles-de-Gaulle ...

باريس: بدأت حركة النقل الجوي في مطارات باريس تتحسن تدريجيا مساء الجمعة حيث يفترض ان تعود الى وتيرتها quot;الطبيعيةquot; السبت في رواسي، بعد ان تسببت الثلوج والجليد بفوضى عارمة نتيجة الغاء مئات الرحلات.

واعلن متحدث باسم المديرية العامة للطيران المدني ان quot;اي ارشادات (بالغاء رحلات) لم تعط الى شركاتquot; الطيران ليوم السبت حيث quot;يفترض ان تكون حركة النقل طبيعيةquot; في المطار الباريسي.

والغيت الجمعة في اكبر مطار فرنسي شمال باريس 50% من الرحلات صباحا و35% في ما تبقى من اليوم بطلب من المديرية العامة للطيران المدني التي طلبت الخميس تخفيض عدد الرحلات بنسبة 20%.

والغيت بالاجمال 670 رحلة من اصل 1160 مقررة. وعلما ان الطائرة تنقل 150 راكبا في المعدل، يكون بذلك نحو 100 الف راكب تعطلت رحلاتهم.

وطلبت المديرية من شركات الطيران اتخاذ هذه الاجراءات الوقائية بسبب الثلج والجليد.

وبررت قرارها بان خدمة الارصاد الجوية الرسمية (ميتيو-فرانس) توقعت درجات حرارة تحت الصفر الجمعة 24 كانون الاول/ديسمبر. ويشهد مطار رواسي-شارل ديغول مشاكل في التزود بسائل ازالة الجليد للطائرات (غليكول).

واقر تييري مارياني، وزير الدولة الفرنسي للمواصلات، بوجود quot;مشكلة للتزود بسائل ازالة الجليد الذي ينقص حاليا في مطار رواسيquot; فيما تشهد المنطقة الباريسية موجة ثالثة من الصقيع منذ مطلع كانون الاول/ديسمبر.

ووصلت طائرة الى رواسي من الولايات المتحدة محملة بالغليكول وتم طلب شحنة منه لتصل في شاحنات من المانيا بعد الظهر.

وانعكست الفوضى مع اضطرار الفي مسافر لقضاء ليلة الخميس الجمعة في محطات المطار. واعتبر سكرتير الدولة تييري مارياني ان قضاء المسافرين ليلة الميلاد في المطار quot;محتملquot;.

Sandwiches are distributed to stranded passengers ...

وفيما اعلنت حالات التاخير وامتدت طوابير الانتظار امام مكاتب اير فرانس الى حد 200 متر اعرب المسافرون عن غضبهم حيال الفوضى.

وقالت غوريا يورينتي (58 عاما) الاسبانية التي وصلت ظهر الخميس من جزيرة ايل موريس على اساس ان تصل الى مدريد مساء quot;يا للفشل. التنظيم مريع! لا توجد معلومات. اضطررت الى الاستعانة بالركاب كي يترجموا لي ارشادات لا تبث الا بالفرنسيةquot;.

وادت الثلوج والجليد الى اغلاق عدد من الطرقات السريعة وسكك الحديد الجمعة في بلجيكا والمانيا.

واضطرت قطارات تاليس التي تربط باريس ببروكسل وكولن او امستردام الى السير بسرعة مخفضة. كما اعلن عن احتمال تاخير المواعيد الى حد ساعتين.

وفي المانيا، لا سيما شمالها وشرقها شهدت حركة القطارات اضطرابات بسبب الجليد على الكابلات الكهربائية. واوضحت مديرية سكك الحديد في بيان quot;بسبب غياب التيار الكهربائي لن تتمكن القطارات من مواصلة طريقهاquot;.

وافادت الصحافة البرلينية نقلا عن معهد الارصاد الجوية في الجامعة الحرة ببرلين ان العاصمة لم تشهد هذا القدر من الثلوج منذ 1908. وهطل حوالى 30 سنتم من الثلج منذ مطلع كانون الاول/ديسمبر.rlm;