لأول مرة في مصر تتم إضاءة قريتين بالكامل بواسطة الطاقة الشمسية بمحافظة مرسي مطروح ضمن خطة مصرية لانارة عدد من القري النائية والبعيدة شبكة الكهربائية.


فتحي الشيخ من القاهرة: أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس أن هذا المشروع يتم بين وزارة البيئة والاراضي الايطالية وهيئة الطاقة المتجددة بمصر بمنحة تبلغ 3مليون جنيه مصري. ويتضمن المشروع إنارة القريتين والمنازل، بالإضافة إلى عدد من الوحدات الصحية والمدارس والمساجد.

وتعد قرية ام الصغير واحدة من القرى المستفيدة بالمشروع هي أقدم واحة مصرية عرفها التاريخ وتقع في قلب صحراء مصر الغربية بين سيوة ومدينة مرسي مطروح وكانت الواحة لا تعرف الكهرباء غير اربع ساعات كل ليلة يوفرها لها محرك ديزل سابقا.
ويجري الاعداد حاليا لتشغيل أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الحرارية بالكريمات وذلك خلال العام القادم، والتي ستعمل في شهر فبراير المقبل، وهو مشروع رائد على مستوى العالم بقدرة 140 ميجاوات، منها 20 ميجاوات مكونا شمسيا

وفي هذا السياق علق رضا عبد العظيم، عضو هيئة الطاقة المتجددة بمصر،قائلا : مشروع اضاءة القريتين ينفذ بخلايا يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية مباشرا بواسطة الألواح الفوتوفولطية، والتي تستخدم فى إنارة الشوارع والقرى النائية،وأكد عبدالعظيم أن الطاقة الشمسية تعتبر من أهم مصادر الطاقة المتجددة وخير بديل للطاقة التقليدية،وهي طاقة لاتنضب ونظيفةوغير ملوثة للبيئة.

ويمكن تصديرها للخارج وتأتي اهميتها لمصر نظرا لطبيعة جو مصر،حيث معدل الإشعاع الشمسى الكلى في مصر بالعام الواحد يبلغ مايقرب 1900 كيلو وات لكل متر مربع شمالا و2600 كيلو وات لكل متر مربع جنوبا بمعدل من 3200 إلى 3600 ساعة على مدار العام، واوضح خبير الطاقة ان الطاقة الشمسية يمكن استخدامها في العديد من الاغراض مثل اضاءة الاماكن النائية وتحلية مياه البحر وفي تشغيل الأقمار الصناعية والسفن الفضائية،وضخ المياه في أغراض الري وتشغيل وحدات الاتصال البعيدة والانذار الملاحى وتجفيف الحاصلات الزراعية وتوليد الكهرباء بواسطة توربينات البخارية.