تسبب تساقط الثلوج بكثافة وإنخفاض درجات الحرارة الى ما دون الصفر في شل الحياة وإلغاء رحلات جوية في عدة دول أوروبية. وقبل أيام من الاحتفال بعيد الميلاد الغيت مئات الرحلات الجوية في ابرز العواصم الاوروبية كما قطعت الثلوج الطرق الاساسية لحركة الملاحة البرية في وقت يُتوقع أن تشهد بريطانيا الشهر الأكثر برودة منذ 1910.


ادى تساقط الثلوج بغزارة غير إعتيادية الى شل الحركة في مطارات أوروبا بينها مطار فرانكفورت وأكبر مطارين في لندن، بينما علق مئات من سائقي السيارات على الطرق في بريطانيا وايطاليا وفرنسا في اوج التنقلات بمناسبة عيد الميلاد.

ففي مطار فرانكفورت الذي يعد المعبر الرئيسي لحركة الملاحة الجوية الاوروبية، الغيت نحو 170 رحلة صباح السبت بسبب موجة البرد ، وقد امضى نحو 2500 مسافر ليل الجمعة السبت في المطار. كما ألغيت مئة رحلة أخرى في برلين التي غطتها عباءة كثيفة من الثلوج تركت المسؤولين عن المدينة منشغلين باخلاء الطرق من الجليد، في وقت لقي 3 اشخاص مصرعهم وأصيب العشرات في حوادث مرورية.

Workers try to clear the snow at London's Heathrow ...
حركة النقل مشلولة في مطار هيثرو

اما في لندن، فقد الغيت كل رحلات شركة بريتش ايرويز بين الساعة العاشرة والساعة 17,00 بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش من مطار هيثرو بلندن الاول في حركة النقل الجوي الدولي في العالم ومن غاتويك ثاني مطار بريطاني يقع في جنوب لندن.

بدورها، اتخذت شركة ايزيجيت للرحلات المنخفضة التكلفة الاجراء نفسه بين الساعة 6,00 و10,00 في غاتويك. وحذر ناطق باسم المطار من ان quot;غاتويك يبقى مفتوحا لكننا نتوقع تساقط ثلوج كثيفة اليومquot;. كما سجل تأخير رحلات في مطارات اخرى في البلاد.

وادى تساقط الثلوج بكثافة الى صعوبات في حركة النقل البري في شمال وغرب بريطانيا مع بدء عطلة عيد الميلاد. واضطر مئات من سائقي السيارات الى ان يمضوا ليلتهم في آلياتهم بسبب شاحنة اغلقت طريقا سريعا في لانكشير شمال غرب انكلترا.

وسجل تأخير على رحلات القطار السريع يوروستار وصل بعضها الى ستين دقيقة بينما قلصت شركة سكك الحديد رحلاتها في جنوب شرق انكلترا.

وقال مكتب الارصاد الجوية البريطانية ان بريطانيا في طريقها الى ان تسجل ابرد شهر كانون اول- ديسمبر تشهده منذ 1910، اذ انخفضت درجات الحرارة في باكنغهامشير (جنوب شرق) الى 13 تحت الصفر وفي غاتويك الى 11 تحت الصفر. كما الغيت بعض المباريات الرياضية ليوم السبت، اذ الغى نادي برمنغهام مباراته مع نيوكاسل في دوري كرة القدم الانكليزي.

وشهدت ايطاليا ايضا تساقط ثلوج كثيفة غير عادية في توسكاني (وسط) وكذلك بعض الثلوج في روما ونابولي وكابري (جنوب). كما علق مئات من سائقي السيارات على طرقات سريعة في الشمال ليل الجمعة السبت. وكانت فرق الدفاع المدني في منطقة فلورنسا تحاول تحريك السيارات والشاحنة العالقة في الثلج صباح السبت.

A car drives slowly during a blizzard near Moenchenholzhausen, ...
صعوبة في التنقل على طرقات المانيا
وتأثرت حركة النقل الجوي في ايطاليا عبر الغاء عدد من الرحلات من مطار فلورنسا بينما وزع الصليب الاحمر اسرة خاصة بالمخيمات في مطار بيزا الاساسي للرحلات القليلة الكلفة. وامام محطة القطارات في بيزا نصبت خيمتان مزودتان بالتدفئة لاستقبال المسافرين.

وفي فرنسا وفي اوج التنقلات بمناسبة تعطيل المدارس في عيد الميلاد، شهدت حركة النقل البري اضطرابات كبيرة صباح السبت في شمال البلاد وغربها، حسب مركز معلومات حركة السير.

وفي الشمال قطعت طرق سريعة جزئيا امام حركة السير وكذلك محور طرق كبير في الغرب يربط بين منطقتي بريتاني ونورماندي.كما اغلق طريق سريع في بوردو (شمال غرب) بسبب حادث سير. وتمنع الآليات الثقيلة من استخدام عدد كبير من الطرق في عدة مناطق.

اما في هولندا فقد أغلقت العديد من الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية. يأتي هذا في وقت أكدت فيه دائرة الأرصاد الجوية أن البلاد تمر بموجة برد لم تشهدها منذ 40 عاماً وأنها ستتواصل خلال الأيام القليلة المقبلة. وقالت مجموعة (ايه.ان.دبليو.بي) الهولندية للنقل على صفحتها على موقع تويتر ان نفقين أغلقا بسبب الثلوج وبسبب حادث سير مما شكل 500 كيلومتر من التوقفات المرورية. بدوره، أعلن مطار سخيبهول في امستردام عن الغاء عشرات الرحلات الجوية كما انخفض عمل المواصلات العامة في المدن الهولندية بشكل كبير.

اما في بلغاريا، فقد تسببت عاصفة ثلجية في نشوء حالة من الفوضى المرورية في البلاد، كما أدت إلى إغلاق مطار صوفيا وميناء فارنا على البحر الأسود . واضطرت السلطات الى إغلاق المطار لتنظيف المدرج الاحتياطي لهبوط وإقلاع الطائرات من الثلوج الكثيفة، في حين أدت الرياح التي بلغت حد العاصفة في ميناء فارنا، إلى جانب طبقة من الثلوج بلغ سمكها 10 الى15 سنتيمتراً، إلى إغلاق الميناء، إضافة إلى تعرض العديد من القرى لانقطاع الكهرباء .

وفي بولندا التي قتل الصقيع الشديد فيها 93 شخصا حتى الان هذا الشتاء أثارت موجة من البرد وتغيير جداول حركة القطارات الفوضى في شبكة السكك الحديدية البولندية. كما تسببت أيام التعطل في دعوة بعض السياسيين المعارضين الى عزل وزير البنية التحتية سيزاري جراباركيزيك الذي اعتذر أمام البرلمان يوم الجمعة عن المشكلات التي لقيها المسافرون.

جولة مصورة من ابرز العواصم الاوروبية

An airport worker makes his way out of London's ...

Woman watches a film as she waits at Frankfurts ...

Traveller holds his child as he waits at Frankfurts ...

Airline travellers queue in front of a flight ...

Children play in the snow in Lyon, central France, ...

واعلن وزير الدولة الفرنسي لشؤون النقل مساء السبت لفرانس برس ان نحو 5 الاف ومئتي راكب تم تحويلهم الى مطار رواسي - شارل ديغول في باريس خصوصا بسبب اغلاق مطار هيثرو في لندن.

ولفت الوزير تييري مارياني في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الى ان من بين هؤلاء الركاب تم انزال 2500 شخص في فنادق. اما بالنسبة للاخرين، فقد تم توفير الاقامة لهم في مراكز رياضية قريبة او في المطار حيث تم تجهيز المباني التابعة له بالمعدات والتجهيزات الرئيسية.

واشار الوزير الى ان اخرين اختاروا ان يستقلوا قطار يوروستار حيث تم تخصيص 500 مقعد على نحو طارئ من جانب مصلحة سكك الحديد في فرنسا.