بهاء حمزة من دبي: بدأت امس اعمال المؤتمر الأول للتوعية بأمراض الاكتئاب واثرها على الفرد والمجتمع الذي تنظمه مستشفى توام في مدينة العين ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة عدد من الخبراء وأطباء العلوم النفسية يناقشون خلاله مجموعة من البحوث وأوراق العمل.
وتناولت الابحاث التي عرضت في اليوم الأول دور التربية الإيمانية في الوقاية من الأمراض النفسية للدكتور محمد عمر سالم، الطبيب النفسي بجامعة لندن والمحاضر في قسم الطب النفسي بكلية الطب، جامعة الإمارات.كما تناولت الدكتورة نسرين خواجه، دور مضادات الاكتئاب في الوصول لحالة الادمان مشيرة الى ان الاكتئاب هو عبارة عن اضطراب في المزاج يعكر صفو الحياة اليومية ويؤدي إلى فقدان الإحساس بالسعادة، وأحيانا تكون أسبابه واضحة وأحياناً تكون خفية "لكنه في كلا الحالتين يؤثر سلباً على حياتنا وعلاقاتنا وقيامنا بأعمالنا بصورة طبيعية واللجوء إلى طلب المشورة من المتخصصين في مجال الطب النفسي مما يساعد على مواجهته وعلاجه" .
واشارت خواجه الى ان العلاج لا يشترط ان يكون دوائياً بل انه في أحيان كثيرة يكون عبارة عن جلسات نفسية تحاول إيجاد الحلول المناسبة للضغوط النفسية والاجتماعية المؤدية إليه.
وفي ورقته العلمية المقدمة للمؤتمر تناول الدكتور سمير طنطاوي أخصائي الأمراض النفسية في مستشفى توام موضوع الغيرة المرضية والاكتئاب مؤكداً ان تسرب الغيرة إلى حياتنا يقلبها رأساً على عقب ويحولها إلى جحيم لا يطاق وهي الغيرة «المرضية» وليست الغيرة في حدودها الطبيعية التي تدفع الشخص إلى بذل المزيد من الجهد والحرص للوصول إلى ما وصل إليه الآخرون مع إرادته للارتقاء بنفسه لتحسين علاقاته دون المساس بالآخرين.
وأكد طنطاوي ضرورة الإسراع لاستشارة المختصين في مجال الطب النفسي لمعرفة الأسباب وسرعة الاحتواء وتلافي النتائج والآثار السلبية على حياة الفرد والمجتمع.