لندن: توصل علماء إلى اكتشاف علاقة جزيئية بين البدانة ومرض البول السكري من النوع الثاني وهو ما قد يصبح هدف أدوية جديدة تكافح المرض.
واكتشف العلماء بروتينا يفرزه نسيج دهني في فئران التجارب يسبب مقاومة للانسولين وهو عامل رئيسي في الاصابة بالبول السكري. وعثر في السابق على مستويات عالية من هذا البروتين عند مرضى بالبول السكري. وقالت الدكتورة باربرا كان من مركز بيث اسرائيل ديكونيز الطبي في بوسطن بولاية ماساتشوستس وكبيرة مؤلفي البحث الذي نشر في مجلة نيتشر العلمية "مقاومة الانسولين هي من أهم أسباب الاصابة بالبول السكري."
وأضافت كان "في غياب البول السكري تصبح مقاومة الانسولين عامل خطر رئيسيا للاصابة بامراض القلب والوفاة."

وينظم الانسولين الذي ينتجه البنكرياس مستويات السكر في الدم. ولا ينتج المرضى المصابون بالبول السكري من النوع الاول الذي يعد مسؤولا عن 10 الى 25 في المئة من حالات الاصابة أي انسولين يساعد في دفع الجلوكوز أو السكر الذي يأتي عن طريق الطعام للنفاذ للخلايا. أما النوع الثاني من البول السكري وهو الاكثر شيوعا فيسببه عدم القدرة على انتاج انسولين أو استخدامه بكفاءة. ولدى 90 في المئة من مرضى البول السكري النوع الثاني من المرض وهو ما له علاقة بزيادة وزنهم أو بدانتهم. ويعاني 150 مليون مريض في انحاء العالم من البول السكري وقد يتضاعف هذا الرقم بحلول 2015 طبقا لما تقوله منظمة الصحة العالمية. وعثر العلماء على البروتين الذي أطلقوا عليه بروتين ربط رتينول أو ار.بي.بي.4 (RBP4) بفحص فئران خضعت لتغيير جيني لانتاج بروتين اخر له علاقة بمقاومة الانسولين بنسبة أعلى أو أدنى.

واكتشفوا أيضا أنه بزيادة نسبة ار.بي.بي.4 حدثت مقاومة للانسولين بينما بخفض النسبة تحسنت الحالة. وبالنسبة للاشخاص البدناء او مرضى البول السكري من النوع الثاني فان الكميات الزائدة من بروتين ار.بي.بي.4 مرتبط بحدة مقاومة الانسولين. وأشارت كان الى وجود أعداد كبيرة من المصابين بالبدانة والبول السكري في العالم المتقدم. وأضافت "لهذا من الواضح ان هناك حاجة لطرق علاج أكثر فاعلية للوقاية من البول السكري أو علاجه. من الممكن أن يصبح بروتين ار.بي.بي.4 هدفا جديدا لتطوير أدوية مضادة للبول السكري".