إيهاب الشاوش من تونس: اختتمت أمس بتونس العاصمة الأيام التونسية الثالثة عشرة للصحة العمومية التي نظمتها إدارة الرعاية الصحية الأساسية يومي 22 و23أيلول الجاري. و تناول الملتقى موضوعين هامين هما "السكري عند المرأة الحامل" و "الوقاية من الخداج". و في كلمة لها بالمناسبة بينت نزيهة الشيخ كاتبة الدولة لدى وزير الصحة العمومية أن بعض المؤشرات الصحية تحسنت بشكل ملحوظ مسيرة إلى انه تم تخصيص 70%من ميزانية الأدوية في الخطوط الأمامية لشراء أدوية الأمراض المزمنة وان نسبة وفيات الرضع قد شهدت تراجعا كبيرا حيث أصبحت في حدود 1ر22 في الإلف سنة 2004.

وأكدت نزيهة الشيخ أهمية تطبيق استراتيجية العناية والاحاطة الشاملة بصحة الام والطفل وضرورة تركيز وتوفير آليات التوعية و التحسيس والتكوين إلى جانب تعزيز أساليب التقصي المبكر والمتابعة والتكفل ومزيد تحسين خدمات الصحة الإنجابية كالفحص الطبي السابق للزواج وعيادات ما قبل الولادة في إطار دعم المجال الوقائي. و كان محمد رضا كشريد و زير الصحة العمومية ذكر في افتتاح هذا الملتقى ببعث البرنامج التونسي لرعاية مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم بهدف دعم التوعية والتحسيس للتشجيع على ممارسة النشاط البدني وترسيخ تربية غذائية سليمة ومكافحة التدخين مشيرا أيضا إلى ما يكفله برنامج سلامة الام والوليد للمرأة الحامل المصابة بالسكري من خلال اعتماد التقصي الآلي لمرض السكري المرتبط بالحمل منذ العيادة الأولى وفي مختلف مواعيد روزنامة مراقبة الحمل.

كما أكد الوزير على الجهود المبذولة للتوقي من الخداج الذي يمثل أهم أسباب مرض ووفيات الولدان في تونس حيث تتراوح نسبة حدوث الولادات قبل الأوان بين 5 و9% مستعرضا الوزير أساليب التوقي من الولادة المبكرة ومن أهمها تحسين خدمات الصحة الإنجابية منذ الفحص الطبي السابق للزواج وعيادات ما قبل الولادة وتوجيه الحالات إلى أقسام الاختصاص للحد من التعكرات عند توقع حدوث الولادة المبكرة إلى جانب الوقاية عند ولادة الخدج بتحسين وسائل إنعاش الوليد للحد من المخلفات.