واشنطن: يساهم زبادي الصويا خصوصا الغني منه بالفاكهة في السيطرة على كل من النوع الثاني من داء السكري وضغط الدم.وذكر الباحثون في دورية فوود بايوكيمستري (الكيمياء الحيوية للتغذية) انه على الرغم من ان مرضى السكري عادة ما ينصحون بالابتعاد عن تناول الوجبات السريعة الحلوة المذاق فان زبادي الصويا وبعض زبادي منتجات الالبان الذي يضاف اليه الفاكهة يساعد فيما يبدو على تنظيم الانزيمات التي تؤثر في مستويات السكر بالدم.
وقال كالدياس شيتي من جامعة ماساتشوستس في امهرست quot;ما يأكله الشخص يتعين ان يكون جزءا من منهج شامل للعلاج.quot;
ويصنف النوع الثاني من السكري الذي يُصاب به أكثر من 15 مليون أمريكي وما يصل الي 150 مليونا في أنحاء العالم على أنه ارتفاع غير عادي في سكر الدم بعد تناول وجبة مباشرة. ويمكن لهذا الاثر المعروف باسم فرط سكر الدم ان يتلف الاوعية الدموية والكلى والقلب والعينين والاعصاب.
وتوجه شيتي المهتم بدراسة المركبات النباتية التي تؤثر على الانزيمات التي تستهدفها عقاقير علاج السكري لاسيما الفا اميلاز والفا جلوكوزيد (سكريد) والانزيم المسؤول عن تهدئة التوتر الشرياني الخاص بخفض ضغط الدم الى سوق محلي مع فريقه العلمي واشتروا زبادي بفاكهة الخوخ والفراولة وثمر العنبية وزبادي بلا اضافات من الفاكهة من أربع شركات انتاج مختلفة بينها نوع لزبادي الصويا.
وأظهرت الاختبارات التي أجروها في مختبرهم ان زبادي الصويا بثمر العنبية أثر بقوة على الانزيمات الثلاث. كما أثر زبادي الخوخ والفراولة ايضا على انزيمي الفا اميلاز والفا جلوكوزيد.
واختبر الباحثون أثر انواع الزبادي المختلفة على مضادات الاكسدة والمركبات النباتية التي يطلق عليها فينول. والفينول والبولي فينول يعطي النبيذ الاحمر والشاي بعضا من فوائدهما الصحية للقلب.
وقال الباحثون ان زبادي الصويا الخالص كان الاكثر فعالية بينما جاء زبادي منتجات الحليب العادي بثمرة العنبية في المركز الثاني فيما يتعلق بمحتواه من الفينول ومضادات الاكسدة.
وجاء زبادي الصويا الافضل ايضا فيما يتعلق بانزيم تهدئة التوتر الشرياني الخاص بخفض ضغط الدم أو (مثبطات ايه سي ئي) الذي يسبب ضيق الاوعية الدموية ويرفع ضغط الدم.
واشار شيتي الى ان النوع الثاني من داء السكري متفش أكثر في المجتمعات الفقيرة لاسيما بين سكان أمريكا الاصليين.
وقال quot;اجراء تغيير غذائي له جدوى أساسي لمقاومة المرض واتباع أنظمة غذائية تقليدية بها محتوى أعلى من هذه المواد الواقية المضادة للاكسدة جزء مهم من الحل.quot;
وأضاف قوله quot;يتيعن ان يكون بوسعنا استخدام الغذاء الى جانب علاجات أخرى وهذا يكون له اثر واضح مع مرض السكري.quot;
ويمكن للانظمة الغذائية الغنية بالفاكهة والخضروات الى جانب ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام ان تقي من الاصابة وتساعد في السيطرة على السكري وضغط الدم المرتفع على السواء.