فاخر السلطانمن الكويت: أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ احمد العبدالله الصباح ان دولة الكويت من اعلى الدول على مستوى دول منطقة الشرق الاوسط والاقليم الاسيوي بشكل عام في مجال زراعة الكلى وذلك تبعا للاحصائيات العالمية الاخيرة كما انها تحتل المرتبة الخامسة على مستوى دول العالم في هذا المجال.
وقال الوزير في كلمة القاها لدى افتتاح المؤتمر العاشر لجمعية الشرق الاوسط لزراعة الاعضاء ان دولة الكويت ادركت اهمية زراعة الاعضاء قبل 30 سنة مبينا ان دولة الكويت هي اول دولة على مستوى الخليج العربي من حيث المبادرة لعملية زراعة الكلى وكان ذلك في عام 1979.
واضاف ان عملية زراعه الاعضاء شهدت خلال السنوات الاخيرة تطورا ملحوظا على مستوى العالم مشيرا الى ان الاطباء توصلوا الى حلول لمشكلة رفض الحسم العضو المستزرع.
واوضح انه في عام 1983 تم استصدار تشريع يسمح بزراعة الكلى ومن ثم اجريت عليه بعض التعديلات عام 1987 مبينا انه في عام 1984 انشئت جمعية زراعة الاعضاء في الكويت. وذكر الوزير ان الجمعية تهدف الى توعية المواطنين بأهمية زراعة الاعضاء من اجل انقاذ حياة الآخرين ممن هم بحاجة الى عمليات زراعة اعضاء ولا سيما زراعة الكلى.
واشار الى قيام الفريق الطبي في مركز حمد العيسى لزراعة الكلى باجراء 1300 عملية زراعة كلى منذ انشائه وحتى الآن وبنجاح يوازي مستوى العمليات التي تجرى في الدول المتقدمة. واعرب عن سعادته لاختيار الكويت لاستضافة اليوم العالمي للتبرع بالاعضاء.