روما : قالت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة انها تحتاج الى 308 ملايين دولار لتمويل مكافحة انفلونزا الطيور على مدى الاعوام الثلاثة القادمة وهو ما يزيد عن مثلي المبلغ الذي قالت انها في حاجة اليه قبل بضعة اشهر.واضافت المنظمة ومقرها روما انها لم تتلق سوى 71 مليون دولار وشكت من ان الاهتمام العام ينصب بشكل كبير جدا على الاخطار التي قد يتعرض لها البشر وليس على مكافحة المرض في الطيور حيث يمكن ان يدمر سبل الرزق.

وقالت في بيان quot;تشعر المنظمة بالقلق من ان الاهتمام الدولي ينصب حصريا تقريبا على امكانية اصابة التجمعات السكانية بفيروس انفلونزا الطيور وتجاهل الاثار المدمرة المحتملة على الطيور الداجنة والحيوانات الاخرى.quot;

وقالت quot;الكفاح العالمي ضد انفلونزا الطيور يجب ان يبدأ بزيادة متابعة ومراقبة الطيور الداجنة والحيوانات الاخرى.quot; وسيكون الابلاغ عن ظهور حالات الاصابة بانفلونزا الطيور واتخاذ اجراءات مثل اعدام الطيور المصابة من الخطوات القادمة التي ستشارك فيها المنظمة.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان 123 شخصا على الاقل لاقوا حتفهم بسبب انفلونزا الطيور منذ عام 2003. وقال البنك الدولي في يناير كانون الثاني انه سينفق 1.2 مليار دولار على مستوى العالم لمكافحة المرض يخصص من هذا المبلغ 75 مليون دولار لاتخاذ اجراءات تتعلق بصحة الحيوان.