روما: قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة quot;فاوquot;ان عودة ظهور انفلونزا الطيور بجنوبي شرق آسيا يعود الى توطن سلالات جديدة وقديمة لفيروس (اتش 5 ان 1) المسبب للمرض في بعض المناطق.

واضافت المنظمة ومقرها روما ان موجة المرض التي ظهرت مجددا الشهر الماضي في تايلاند سببتها سلالة من هذا الفيروس الذي أصاب المنطقة في عامي 2003 و2004 مما يدل على توطن الفيروس في ذلك البلد. ورأت أنه برغم جهود مكافحة الوباء فان النجاح كان جزئيا خصوصا وان نتائج التشخيص والمتابعة الدقيقة كشفت عن توطن الفيروس في بعض المناطق من جنوبي شرقي اسيا وعن ظهور سلالات جديدة منه في أماكن أخرى.

وشددت الفاو التي سبق أن أعلنت عن حاجتها الى 308 ملايين دولار لتمويل مساهمتها في برنامج عالمي لمكافحة انفلونزا الطيور ضرورة تنفيذ اجراءات المكافحة الفعالة لتفادي انتشار المزيد من المرض.

ودعت الى تحسين جهود مكافحة المرض في آسيا واعادت الاذهان الى تحذيراتها السابقة من أن الأزمة الراهنة ليست عابرة او قصيرة الأجل بل quot;ربما تستمر لسنوات عدةquot;. واعتبرت استمرار انتشار وباء المرض الخطير في الصين وتكرارها في كل من كمبوديا ولاوس وتايلاند وامتداده الى اندونيسيا يؤكد ضرورة زيادة اليقظة في بلدان آسيوية أخرى لتفادي انتقال العدوى.

وطالبت مجددا بالابلاغ فورا عن اية حالات اصابة محتملة بانفلونزا الطيور مشددة على ان quot;الابلاغ في الوقت المناسب وتشاطر المعلومات هما أمران حاسمانquot;.