طلال سلامة من روما: أفادت نتائج الدراسة، التي قادها العلماء في جامعتي quot;هارفاردquot; وquot;نورث ويستيرن، أن الكمية الصحية من فيتامين quot;ديquot; يمكن أن تخفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس(هو نمو غير طبيعي وغير متحكم فيه لخلايا البنكرياس) بنسبة 50 في المئة تقريباً.

يذكر أن البنكرياس أحد أعضاء الجسم ويوجد في الجنس البشري وفي الحيوانات الفقارية. وظيفة البنكرياس فرز العصارات الهاضمة الضرورية لتكسير الطعام. كما يفرز الأنسولين والجلوكاجون، وهما هرمونان ضروريان للمحافظة على توازن السكر والأيض. والبنكرياس البشري عبارة عن غدة ذات لون وردي مائل إلى الأصفر، يتراوح طولها ما بين 14 إلى 20 سنتمتر وعرضها حوالي 38 سنتمتر وسمكها حوالي 25 سنتمتر. ويأخذ البنكرياس في جسم الإنسان موقعاً عرضياً خلف المعدة. ويلتف الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشر) على شكل حلقة حول البنكرياس. وتتدفق العصارات الهاضمة التي يفرزها البنكرياس من خلايا قناة خاصة إلى الأمعاء الدقيقة ويحتوي الإفراز على ماء وأملاح تساعد على الهضم وتعادل الأحماض داخل المعدة. أما الإنزيمات الموجودة في الإفراز فتساعد على تكسير البروتينات والنشويات والدهنيات.

وشملت الدراسة أكثر من 46 ألف رجل و75 ألف امرأة، وتوصلت نتائجها الى أن الجرعة اليومية الموصّى بها لفيتامين quot;ديquot; أبعدت خطر سرطان البنكرياس بمعدل 43 في المئة. وباستثناء التدخين، لم ترصد عوامل أخرى متورطة في هذا النوع من السرطان. ويحتاج العلماء لتفصيل البحث وتقرير إن كان الفيتامين quot;ديquot; الآتي من المصادر الغذائية أو الشمس قد يكون مفضّلاً عن تناول الملحقات أم لا.