طلال سلامة من روما: بعد تجربتها على المدنيين والعسكريين لفترة طويلة، لا سيما على الجنود الذين شاركوا في حرب العراق وقُطعت أيديهم هناك، تم تسويق اليد البيونية (Bonic Hand) التي ابتكرها السيد quot;دافيد غوquot;، مدير قسم إعادة التأهيل الجسدية في مؤسسة الخدمات الوطنية الصحية الاسكتلندية. وأشرفت شركة (Touch Bionics) على تصميم وإنشاء هذه اليد البيونية الثورية.

وأثبتت هذه اليد الاصطناعية فاعليتها التامة. فأصابعها تتحرك عملياً بصورة سلسلة ما يجعل استعمالها بالتالي سهلاً كما لو كانت مصهورة في يد حقيقية. علاوة على ذلك، يتم تحريك هذه اليد البيونية بواسطة قوة الخاطر والعضلات المحيطة بالنبض. في الحقيقة، نجح فريق quot;دافيد غوquot; في تحقيق معجزة، هي ربط النظام العصبي باليد الصناعية مما يخول المريض السيطرة مباشرة على حركة اليد الصناعية دون الحاجة الى تقنيات أخرى فضلاً عن قدرته على موازنة قوة قبضة هذه اليد الاصطناعية بسهولة.

إن التكنولوجيا التي طورها فريق الباحثين الاسكتلندي هي الأولى من نوعها التي يجري تسويقها رسمياً. وتكمن الميزة الرئيسية لهذا الابتكار بحركة أصابع اليد كونها طبيعية مما يسمح للمريض بإمساك أو التقاط أي جسم. هكذا، بات أي نشاط يومي لأولئك الذين قُطعت أيديهم أبسط أكثر من أي وقت مضى.