سارة رفاعي من المنامة: اعلنت وزارة الصحة البحرينية انها ستتسلم أولى دفعات اللقاح، والبالغ عددها 60 ألف جرعة، في منتصف شهر أكتوبر الجاري، وسوف تقوم بمنحه للحجاج والعاملين الصحيين والحوامل والأكثر عرضه لمخاطر المرض، مشيرةً إلى أن الدفعة الثانية ستصل في شهر ديسمبر، بكمية 40 ألف جرعة، وستتوالى الدفعات لاحقاً، إذ قامت البحرين بشراء مليون جرعة.
ونفت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة الدكتورة مريم الجلاهمة مجددًا، ما يتناقل عبر الانترنت وبعض وسائل الإعلام حول لقاح H1N1 ، والتي يطلقها مجموعات مناهضة للتطعيم بتحذيرات حول أخذ التطعيم، والتي تتحدث عن نظرية المؤامرة التي تفيد بأن التطعيم يستهدف القضاء على الذكاء والتناسل في الوطن العربي الإسلامي، مناشدة وسائل الإعلام بتوخي الحذر، وضرورة أخذ المعلومات من الجهات المعنية، متمثلة محلياً في إدارة الصحة العامة وقسم مكافحة الأمراض في وزارة الصحة، أو منظمة الصحة العالمية.

وأكدت الدكتورة الجلاهمة أن التجارب العلمية المعتمدة أثبتت مأمونية اللقاح على صحة الإنسان، بدليل إن كافة دول العالم قامت بشراء هذا اللقاح، لافتةً إلى أن وزارة الصحة البحرينية تعاقدت مع إحدى كبار شركات التطعيم ، ومقرها في بريطانيا، حيث بدأت الشركات تجاربها على التطعيم وأكدت سلامته.

واكدت وزارة الصحة البحرينية في حملة لتصحيح المعلومات الخاطئة عن المرض ان اللقاح يؤخذ بالحقن مكون من جزء من الفيروس الذي يمكن أن يعطي مناعة للجسم، ونفت وجود أي دليل على أن مادة thimerosal (الزئبق) التي تستخدم كمادة حافظة في اللقاحات وتعبئتها في القنينة المتعددة الجرعات ضار على المرأة الحامل أو الجنين. ومع ذلك ، وبسبب قلق بعض النساء إزاء التعرض للمواد الحافظة أثناء الحمل، أنتجت شركات التصنيع لقاح الأنفلونزا H1N1 و لقاحات الأنفلونزا الموسمية خالية من المواد الحافظة وكجرعة واحدة للنساء الحوامل والأطفال.

وذكرت الوزارة انه منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة في أطلنطا اوصت بأخذ لقاح الأنفلونزا لجميع الفئات بما فيهم النساء الحوامل سواء كان محتويًا أو غير محتويًا على مادة thimerosal وفي البحرين يستخدم اللقاح ذي الجرعة الواحدة والخالي من مادة thimerosal، مشيرة إلى ان لقاح الانفلونزا الموسمية لا يحمي ضد الانفلونزا H1N1. وبالمثل، فإن لقاح الإنفلونزا H1N1 لا يحمي ضد الإنفلونزا الموسمية.