ريما زهار من بيروت: أكد الدكتور جاك مخباط (رئيس الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية) في حديث خاص لإيلاف ان اللقاح الذي تم اكتشافه في الصين ضد انفلونزا المكسيك قد يكون فاعلاً، وان مبدأ اللقاح هو للحماية من المرض ولكن لا يعالجه، ويعتبر ان هناك شركات كثيرة في العالم تشتغل على تصنيع اللقاح، وهناك بعض اللقاحات التي اصبحت قيد التجارب العلمية، وتصبح نوعًا ما مدروسة وقد فهمنا كخبراء نوعًا ما فاعليتها وذلك ليس قبل شهر تشرين الاول المقبل، كي تأخذ موافقة المنظمة الاميركية للدواء فان الامر سيستغرق حتى شهر كانون الاول، وصُّنع اليوم لقاح انما لا يزال قيد التجارب، لان طريقة التصنيع كانت مختلفة عن العادية، بالنسبة لوصول اللقاح الى لبنان وكي تتم موافقة المؤسسة الاميركية والاوروبية على الدواء يجب ان تكون قد اجريت تجارب على فاعليته واذا كان هناك تفاعلات ثانوية من اللقاح، بما انه صنع بتقنية جديدة ليست معتمدة باللقاحات السابقة للمرض، لذلك ليس هناك تأكيدًا على مدى فاعليته او خلوه من التفاعلات الثانوية، لذلك لا بد من انتظار الدراسات الاولى، والمؤسسات الصيدلانية التي تصنع هذه اللقاحات وكم تستطيع التصنيع لا تسمح بان يكون هناك كميات كافية لبيعها فورًا في كل انحاء العالم، لذلك سيتم التصنيع بطريقة مرحلية، فالبلدان الباردة حجزت اللقاحات وسوف تباع لها اولاً، لبنان حتى اليوم الشركات التي تصنع اللقاحات قدمت اقتراحات انها لن تستطيع تقديم اللقاح قبل شهر شباط، وقال مخباط ان اللقاحات العادية للانفلونزا العادية التي تحتوي ضمنًا انها تحمي من H1N1، الا ان ذلك لا يعني انها تحمي من انفلونزا المكسيك الحالي الوبائي بل من الانفلونزا العادية فقط وهذا ما يجب ان ينتبه له الصيادلة، واعتبر ان الصين من اهم الشركات المنتجة للادوية ويمكن الوثوق بها لان الصين والهند من اهم الدول المصنعة لعقاقير الادوية وفي الهند 85% من الادوية التي تصنع فيها، و15% بالصين. والرقابة بالصين على التصنيع في تحسن مستمر لذلك نستطيع الوثوق اكثر واكثر بالمواد والادوية المصنعة في الصين.

وكانت الوكالات والصحف قد نشرت انه وفي تطور يهم الملايين حول العالم القلقين من هذا الفيروس رحبت به منظمة الصحة العالمية، أعطت السلطات الصينية أمس الضوء الاخضر لشركة quot;سينوفاك بيوتيك ليميتدquot; الصينية لانتاج لقاح قالت إنه يمكن أن يجنب الانفلونزا الجديدة بجرعة واحدة، فيما قالت شركة quot;نوفارتيسquot; السويسرية إن جرعة واحدة من عقار انتجته قد تكفي لعلاج انفلونزا المكسيك، مما انعش الآمال في أن تحقق الامدادات المحدودة المحتملة من العقار نتائج أفضل عندما تبدأ برامج تطعيم شامل في أيلول.


وقال الرئيس التنفيذي لـquot;سينوفاك بيوتيك ليميتدquot; الصينية لانتاج اللقاحات ين ويدونغ إن الشركة حصلت على موافقة السلطات الصحية في الصين على الانتاج التجاري للقاح مضاد لسلالة quot;اتش1 ان1quot; تتحقق فاعليته بجرعة واحدة. ويعرف اللقاح باسم quot;بانفلو 1quot; وقد إجتاز تقويم خبراء مصلحة الأغذية والعقاقير التابعة للدولة في 31 آب الماضي. واستنادًا الى تقرير التقويم، يمكن إعطاء quot;بانفلو 1quot; للأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين ثلاث و60 سنة، بجرعة واحدة توازي 15 ميكروغرامًا.
وباتت هذه الشركة الاولى في العالم تكمل التجارب الكلينيكية لعقار لعلاج انفلونزا المكسيك. وهي تتوقع بدء امداد الحكومة الصينية باللقاح هذا الشهر كي يكون متوافرا للعاملين في القطاع الصحي وبعض الفئات الاخرى.

وأفادت الحكومة الصينية انها تنوي توفير لقاحات تكفي لتغطية خمسة في المئة من عدد سكانها بحلول نهاية السنة. وفي جنيف، أعربت منظمة الصحة العالمية عن quot;تهانيهاquot; لـquot;الصينيين الذين تمكنوا بسرعة كبيرةquot; من انتاج لقاح من جرعة واحدة لمكافحة انفلونزا المكسيك.

وقالت مديرة قسم اللقاحات في المنظمة ماري بول كيني: quot;كان الصينيون فائقي السرعة في هذا المجال، ويمكننا توجيه التهانئ اليهم لمشاطرتهم ايانا نتائج التجاربquot;. ويتوقع أن يحصل لقاح آخر أنتجته شركة quot;هوالانquot; للهندسة البيولوجية الصينية للأدوية على الترخيص الثاني في البلاد قريبًا.