القاهرة، وكالات: أصدرت الحكومة المصرية أمرًا بمنع الراغبين في الحجّ ممّن هم دون الـ25 عامًا وأكثر من 65 عامًا من أداء الفريضة هذا العام في محاولة للتصدّي لانتشار فيروس إنفلونزا المكسيكrlm;.rlm; ونقلت صحف مصريّة اليوم الأربعاء عن المتحدث باسم الحكومة مجدي راضي أنّ مجلس الوزراء قرّر تطبيق الإجراءات والشروط التي سبق أن اتّخذتها الحكومة بالنسبة إلى المعتمرين في شهر رمضان على الحجّاج المصريين الراغبين في أداء فريضة الحجّ هذا العام.

وتتمثّل تلك الإجراءات في ألاّ يقلّ عمر الحاجّ عنrlm; 25rlm; عامًاrlm;rlm; ولا يزيد عن rlm;65rlm; عامًا مع ضرورة الحصول على شهادة طبيّة تفيد خلوّه من الأمراض المزمنةrlm; وذلك في إطار إجراءات الحكومة لمنع انتشار مرض إنفلونزا المكسيكrlm;. وقال راضيrlm; إنّ الإجراء جاء على ضوء تسارع وتيرة انتشار المرض في العالم والمنطقة العربيّةrlm;.

ارتفاع عدد المتوفَّين بإنفلونزا المكسيك في السعوديّة إلى 18

في الرياض أعلن مصدر طبّي أنّ عدد الوفيّات بإنفلونزا المكسيك في المملكة ارتفع إلى 18 بعد وفاة طفلة سعوديّة ومقيمة مصريّة. وقال المصدر إنّ quot;طفلة سعوديّة تبلغ من العمر خمس سنوات توفّيت في مستشفى الملك خالد في حائل (شمال) إثر إصابتها بإنفلونزا المكسيكquot;. وأضاف أنّ quot;مقيمة مصريّة توفّيت أيضًا بعد إصابتها بمرض إنفلونزا المكسيك في منطقة القصيم (وسط)quot;. وكانت وزارة الصحّة أعلنت الأسبوع الماضي أنّ عدد حالات الوفاة التي تمّ تسجيلها وصلت إلى 16 حالة.

تايلاند تعلن عن 8 وفيّات جديدة

إلى ذلك، أكّدت تايلاند اليوم الأربعاء وفاة ثمانية أشخاص بفيروس quot;إتش 1 أن 1quot; المعروف بإنفلونزا المكسيك ممّا يرفع المجموع إلى 119 حالة وفاة. ونقلت وكالة الأنباء التايلاندية عن نائب الأمين العام لوزارة الصحة التايلانديّة بايشيت فاراتشيت أنّ ثمانية أشخاص تُوُفّوا بين 16 و22 آب/أغسطس الجاري، بينهم أربع نساء وأربعة رجال تتراوح أعمارهم بين 31 و40 عامًا.

وارتفع بذلك عدد الوفيات في تايلاند إلى 119 إلاّ أنّ عدد الوفيات تراجع إلى النّصف في هذه الفترة مقارنة مع 14 حالة وفاة سجّلت الأسبوع الماضي. وأشار المسؤول التايلاندي إلى أنّ تفشّي الفيروس في العاصمة والمقاطعات المحيطة تباطأ لكنّه يتفشّى أكثر في المناطق الريفيّة. وتمّ توزيع 6.5 ملايين حبة دواء مضاد للفيروسات في البلاد وحوالى الـ6 ملايين حبة تمّ تخزينها في مستودعات، واستخدمت حتى الآن 1.8 مليون حبة دواء.

إنفلونزا المكسيك تنتشر بين الجنود في أفغانستان

وفي سياق قريب أعلنت الدائرة الإعلامية التابعة للحكومة الألمانية اليوم عن انتشار إنفلونزا المكسيك في صفوف وحدات الجيش الألماني العاملة هناك ضمن القوّات الدوليّة المساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف). وقال بيان صادر عن الدائرة إن الجيش الألماني (بوندسفير) قرّر، اعتبارًا من اليوم، تخفيض الرحلات الجويّة إلى أفغانستان خشية انتقال إنفلونزا المكسيك من مواقع الجيش الألماني في المناطق الأفغانيّة الشماليّة إلى ألمانيا.

ونسبت الدائرة إلى متحدّث باسم قيادة الجيش الألماني الخاصّة بأفغانستان ومقرّها مدينة بوتسدام القريبة من برلين قوله إنّه تمّ التعرّف في نهاية الأسبوع الماضي على 25 حالة عدوى بإنفلونزا المكسيك وذلك في القاعدة العسكريّة الألمانيّة في منطقة مزار شريف. ولفتت إلى أنّ حجرًا صحيًّا مشدّدًا (ولأسباب صحية) قد فرض على الجنود المصابين وسيستمرّ حتّى لا تتعرّض القوات الألمانية في أفغانستان للخطر.