محمد حميدة من القاهرة: على الرغم من حسم الجدل حول الحج واتفاق وزراء الصحة العرب وتأييد رجال الدين بمنع الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من أداء الحج هذا العام للحيلولة دون إصابتهم بإنفلونزا ايه اتش1ان1 او إنفلونزا المكسيك، إلا أن الجدل على ما يبدو لم ينتهِ على الأقل في مصر. فبعد الاستقرار على هذا الإجراء الاحترازي طالبت الحق في الصحة وهي منظمة تتبعها أكثر من 50 جمعية ومنظمة حقوقية في مصر بمنع الذين أدوا فريضة الحج من قبل من الذهاب الى الاراضي المقدسة السعودية هذا العام لأداء فريضة الحج.
وطالبت المنظمة في بيان بعدم السماح لمن أدوا الفريضة بالحج هذا العام ليضاف هؤلاء إلى قائمة الممنوعين من أداء الحج وهم الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتخفيف موسم الحج هذا العام من ناحية وبالتالي توفير أجواء آمنة لأداء الفريضة بعيدًا عن الزحام الشديد.
ويحرص الآلاف من المصريين على أداء الفريضة في كل عام، quot;ومن المؤكد ان تنفيذ هذا الإجراء من شأنه ان يقلل من الحجاج المصريين هذا العام quot;، وفقًا لقول محمد فايز مسؤول في شركة سياحة هذا العام، مشيرًا الى ان 10% على الأقل من العملاء الذين يتعاونون مع شركته زبائن دائمون ويحرصون على أداء الفريضة سنويًا .
وتوجد نوايا لدى بعض المصريينحول خرق الحظر الذي اقره وزراء الخارجية العرب، واكد الحاج السيد الصباغ 67 عامًا من المنوفية انه عقد العزم على أداء فريضة الحج هذا العام تحت اي ظروف. وقال الحاج السيد لـquot;إيلافquot; انه اعتاد منذ 5 سنوات على الداء فريضة الحج كل عام وانه سيحج هذه المرة لوالده .

وقد وصل اجمالي الحالات المؤكدة التي تم اكتشاف إصابتها بالفيروس حتى الان في مصر إلى حوالى 283 حالة بعد إعلان وزارة الصحة اكتشاف 9 حالات الصحية المصرية توفيت من بينها حالة واحدة حتى الآن وتم شفاء 199 والباقون بصحة جيدة.

وتتصدر الحالات المقبلة من انكلترا قائمة الإصابات بـ 62 حالة بنسبة 6ر22 %، أما السعودية فجاءت في المركز الثاني بت 48 حالة بنسبة 17 % أما أمريكا فبلغ عدد المصابين القادمين منها 41 حالة بنسبة 15 % من اجمالى عدد المصابين.

لكن من غير المتوقع ان يقل الإقبال على الحج هذا العام بحسب الخبراء، حيث أكد مسؤول في وزارة السياحة لـquot;إيلافquot; ان إقبال المصريين على العمرة لم يتأثر بأخبار الفزع من إنفلونزا المكسيك، متوقعًا ألا يتأثر موسم الحج أيضًا. وقال أسامة العشري وكيل أول وزارة السياحة ومسؤول السياحة الدينية إن معدلات رحلات العمرة سارت بشكل طبيعي، مشيرًا الى انه منذ بداية الموسم في أول شهر مارس، بلغ عدد المعتمرين المصريين 290 ألف معتمر وهو رقم ليس بقليل حيث زاد بنسبة 15%.

وعلى الرغم من حصد الأنفلونزا للمزيد من الإصابات يوميًا، إلا ان ذلك لم يدفع شركات السياحة الى تقليل أسعار الحج والعمرة وخاصة السياحية. ونفى أسامة مباني صاحب شركة سياحة لـ quot;إيلافquot; ما تردد عن تهاوي أسعار الحج السياحي، مؤكدًا ان الأسعار عادية ولم تتأثر بسبب إنفلونزا المكسيك ومعدل الحجوزات يسير بشكل طبيعي. وأشار الى عدم وجود نية لتخفيض الأسعار في حال انخفاض الحجوزات بسبب انتشار المرض .