قال أطباء أميركيون إن الكثير من النساء المصابات بسرطان الثدي لديهن مستوىً منخفضا من فيتامين quot;دquot;، محذرين من أن ذلك قد ُيسبب ضعف العظام وزيادة احتمال إصابتها بالكسور، ولذا فهم ينصحون هؤلاء بزيادة جرعات هذا الفيتامين.

نيويورك: قال ليوك بيبون، وهو أستاذ مساعد و باحث في طب الأورام في مركز كوانتر الطبي بجامعة روشستر quot;إن الفيتامين quot;دquot; أساسي للحفاظ على صحة العظامquot;، مشيراً إلى أن quot;النساء المصابات بسرطان الثدي تنخفض سماكة عظامهن بشكل أسرع من غيرهن بسبب طبيعة العلاج الهرموني والكيميائي الذي يتناولنهquot;.

وتابع quot; من المهم بالنسبة للنساء ولأطبائهن العمل معاً من أجل زيادة معدلات هذا الفيتامينquot;. وأجرى بيبون وزملاؤه دراسة شملت 166 امرأة يتناولن أدوية لسرطان الثدي فتبين لهم أن 70% منهن لديهن مستويات منخفضة من فيتامين quot;دquot; في دمائهن. وحسب المعهد الوطني للطب في أميركا فإن معدل فيتامين quot;دquot; كان 27 نانوغرام في كل ميلليلتر من دماء هؤلاء النساء في حين أن المعدل المطلوب هو 32 نانوغرام في كل ميلليلتر.

وخلص العلماء إلى أن تناول جرعات عالية من فيتامين quot;دquot; أسبوعياً ( 50 ألف وحدة دولية أو أكثر) يزيد مستوى هذا الفيتامين عند كل النساء. ومن المقرر مناقشة هذه الدراسة في المؤتمر المقبل للجمعية الأميركية للسرطان في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة