شيكاغو : قال مسؤولون عن الصحة في الولايات المتحدة انهم يحرزون تقدمًا في تحسين امدادات اللقاح المضاد لفيروس quot;اتش1 ان1quot; الى الادارات الصحية في الولايات الاميركية وطالبت الناس الذين يشعرون باستياء حيال الطوابير وندرة الامدادات بعدم اليأس.
وقالت الدكتورة ان شوشات من المراكز الاميركية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان جرعات اللقاح المتاحة الان تبلغ ضعف العدد الذي كان موجودا قبل اسبوعين حيث تم طلب 38 مليون جرعة او متاحة للطلب من الولايات.

ومازال هذا الرقم اقل من التقدير السابق للحكومة بأن يتم توفير 40 مليون جرعة قبل نهاية اكتوبر تشرين الاول لكن شوشات قالت ان وتيرة التقدم تتحسن.

وقالت شوشات في ايجاز صحفي quot;العدد اليوم يبلغ اكثر من 11 مليون جرعة عن الكمية التي كانت موجودة يوم الجمعة الماضي. وهذا تقدم. فاذا مضت الامور جيدا نتوقع توفير ثمانية ملايين جرعة في الاسبوع المقبلquot;.

وكانت الحكومة الاميركية قد تصورت في البداية ان يطرح 20 مليون جرعة اسبوعيا لكن الشركات التي تصنعها تنتج فقط عشرة ملايين جرعة اسبوعيا او اقل اعتمادا على موعد توفر الكميات.

وادى النقص في لقاحات اتش1 ان1 الى ضغوط على الادارات الصحية العامة في كل انحاء البلاد بأنها يتعين ان تمنح اللقاح للفئات الاكثر عرضة لمخاطر انفلونزا المكسيك

ويفترض ان يحصل الاطفال والاشخاص الاقل من 24 عاما والنساء الحوامل والعاملون في مجال الرعاية الصحية والذين يواجهون ظروفا صحية اساسية على اللقاح اولا.

ووجد روبرت بليندون من كلية هارفارد للصحة العامة وزملاء له ان خمسة في المئة فقط من الاميركيين الذين استطلعت اراؤهم حصنوا بلقاح مضاد لفيروس quot;اتش1 ان1quot; حتى الان.

واصاب فيروس quot;اتش1 ان1quot; الوبائي الملايين في كل انحاء العالم وهناك اكثر من خمسة الاف حالة وفاة موثقة من جراء هذا المرض بينهم اكثر من الف اميركي.

وقالت شوشات ان انفلونزا المكسيك مازالت منتشرة في 48 ولاية وهي لا تعتقد ان الوباء بلغ ذروته موضحة ان موسم الانفلونزا قد يستمر حتى مايو ايار