تحوّل فيروس انفلونزا المكسيك في ايطاليا غير ان خبراء في معهد الصحة العليا في روما أكدوا ان تحوّله لن يؤثر على فاعلية اللقاح.

طلال سلامة من روما: أكد الخبراء في معهد الصحة العليا في روما أن فيروس quot;اتش 1 ان 1quot; تحول في ايطاليا بيد أن تحوله لن يؤثر لا على فاعلية اللقاح ولا على فاعلية الأدوية المضادة له. لغاية الآن، لا يبدو هذا التحول الشبح الذي يخيم على حالات الإصابة، الخطرة أم القاتلة. إذ يتمايز هذا التحول بصفته العشوائية التي تجعل انتشاره محدود وغير مقلقة بعد. وتم رصد هذا التحول لدى مجموعة صغيرة من المصابين، في المستشفيات الوطنية، الذين بدأوا مقاومة دواء يدعى quot;أوزيلتاميفيرquot;. هذا وتعاني هذه المجموعة الصغيرة من أمراض خطرة، قبل التقاطها فيروس أنفلونزا أ. ولليوم، لم يسجل أي تفشي للفيروس المتحول من شخص الى آخر أي أنه ما يزال معزولاً في أجسام أشخاص يعانون سابقاً من وضع صحي حرج.

في أي حال، يطال هذا التحول بروتين موجود على سطح فيروس quot;اتش 1 ان 1quot; ومعروف باسم quot;هيماغلوتينينquot; (Hemagglutinin). كما يشمل التحول حمض أميني واحد، هو غليسين بدلاً من حمض أسبارتيك. ويستهدف الفيروس المتحول خصوصًا أولئك المصابين بالتهاب رئوي حاد. يذكر أن حالات إصابة من النسخة المتحولة للفيروس تسجل منذ شهر نيسان/ابريل الماضي في عدة دول حول العالم. مع ذلك، فان جميع الأشخاص الذين التقطوا هذه النسخة المتحولة كانوا مصابين بالتهابات رئوية مختلفة الحدة. وإيطاليا هي الدولة الأوروبية الثانية، بعد النرويج، التي تعلن رسمياً عن دخول الفيروس مرحلة تحول غامضة الأبعاد بعد.