بيروت: تستضيف كلية الطب في جامعة القديس يوسف اعتبارًا من التاسعة من صباح الجمعة 15 أيار الجاري، المؤتمر العلمي الفرنكوفوني الأول للطب النفسي الذي يقيمه قسم الطب النفسي في الكلية، ويتناول موضوع الانتحار، بمشاركة مختصين لبنانيين وفرنسيين وكنديين. وأوضح قسم الطب النفسي في بيان أن المؤتمر الذي يستمر الى السبت، quot;سيناقش موضوع الانتحار بجوانبه كافة، الديني منها والفلسفي والإمراضي والعلاجيquot;.

وأشار البيان الى أن جلسة افتتاح المؤتمر تتضمن كلمات لكل من الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية دنيس غايار، وعميد كلية الطب في جامعة القديس يوسف البروفيسور فرنان داغر، ورئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب في الجامعة الدكتور سامي ريشا، ثم تعقد جلسة أولى عن quot;الانتحار من منظور الدين والفلسفةquot;، يترأسها البروفسور أنطوان قربان، ويتحدث فيها الأب اليسوعي سليم دكاش عن الانتحار في الدين المسيحي، والشيخ محمد النقاري عن مفهوم الانتحار في الدين الاسلامي، ثم البروفسور جاد حاتم عن quot;الانتحار كمشكلة فلسفيةquot;.

وفي جلسة ثانية، عند الحادية عشرة والنصف قبل الظهر، يتحدث البروفسور فرانك بايل من مستشفى سانت آن في باريس وجامعة رينيه ديكارت، عن quot;الانتحار والاندفاعيةquot;، ثم يتراس البروفسور شارل بدورة جلسة عن الانتحار في مجموعات معينة، يتحدث فيها الدكتور فرنسوا قزعور والدكتور ميشال صوفيا عن quot;انتحار مدمني الهيرويينquot;، والدكتورة جيهان رحيّم عن quot;الانتحار لدى المصابين بالانفصامquot;، والدكتور أحمد عياش عن quot;الاحصائيات اللبنانية والعمليات الاستشهاديةquot;

وفي الثانية والنصف جلسة عن quot;الانتحار لدى مختلف الأعمارquot;، يديرها الدكتور عادل عقل، وتتضمن محاضرات للدكتورة هناء عازار عن الانتحار لدى الاطفال، وللبروفسور منير شمعون عن quot;الاغراءات الانتحارية ومحاولات الانتحار خلال سن المراهقةquot;، وللدكتور نبيل نجا عن quot;الانتحار لدى المسنين: مقتاربة طب الشيخوخةquot;.

أما آخر جلسات اليوم الأول، فبين الرابعة والنصف والسادسة، ويترأسها الدكتور منير خاني، وتتناول العناية. ويتحدث البروفسور بريان ميشارا من جامعة كيبك الكندية والمنظمة الدولية للحد من الانتحار، عن الصلات بين الاضطرابات العقلية والانتحار، وآثار ذلك على عملية الحدّ من الانتحار، ويتوالى بعد ذلك كل من الدكتور صلاح عصفور، فيتحدث عن سبل التعاطي مع المريض الميّال الى الانتحار، في حين يتناول الدكتور أنطوان الزغبي الأفكار الانتحارية في الطوارىء من خلال تجربة مستشفى أوتيل ديو.

ويختتم المؤتمر في التاسعة من صباح السبت بجلسة عن سبل التعرف الى الأشخاص الذي يملكون أفكارا انتحارية، يتحدث فيها كلّ من ميشارا وريشا