نبيل شرف الدين من القاهرة: في تطور جديد وبعد أقل من 24 ساعة من الإعلان عن اكتشاف أول حالة لمريضة في مصر بالفيروس الوبائي المعروف باسم quot;أنفلونزا المكسيكquot;، أعلن عبد الرحمن شاهين المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية عزل أربع عشرة حالة للاشتباه في إصابتهم بفيروس (A/H1N1) ، وأخذ عينات منهم لتحليلها بالمعامل المركزية للتأكد من خلوهم من الفيروس.

وأضاف المتحدث أن الحالات التي تم احتجازها 10 منهم بمستشفى حميات العباسية وهم غاي أمور( 25 عاما) من الفلبين، وكان قادما من أبوظبي، وتوماس جوزيف وجوليا جوزيف 23 عاما وكانا قادمين من أميركا، سفن كيتو وجني بروتل 20 عاما (ألمانيا)، وسعاد طارق عبدالعظيم (7 أعوام)، ونجلاء عبدالمعطي (28 عاما)، وطارق عبدالعظيم الشامي (40 عاما)، وآلاء طارق عبدالعظيم (سنة ونصف)، ومنة طارق عبدالعظيم (5 أعوام) من محافظة الغربية وكانوا قادمين من النمسا، إضافة إلى احتجاز أربعة سائحين كانو قادمين من بريطانيا بمستشفى شرم الشيخ .

وكانت مصر اعلنت يوم الثلاثاء اكتشاف اول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس لصبية مصرية تحمل الجنسية الاميركية تبلغ من العمر 12 عاما، وقال بيان لوزارة الصحة المصرية إن الفتاة وصلت الى القاهرة مع والدتها من الولايات المتحدة عبر إحدى الدولة الأوروبية، مشيراً إلى أن التحاليل التي تم اجراؤها في المطار أثبتت إصابة الفتاة بفيروس (A/H1N1) .

تدابير احترازية

وأكد عبد الرحمن شاهين أن وزارة الصحة تتعامل بشفافية مع المواطنين في ما يخص المرض وأنها تعلن عن حالات الإشتباه بصفة دورية، مشيرا إلى أن الطائرة التي اكتشفت الحالة الإيجابية بها تم عمل تقص وبائي لجميع الركاب وطاقم الضيافة الموجودين على متنها وتأكد خلوهم من المرض وتتم مراقبتهم صحيا في أماكن إقامتهم.

وأشار إلى أن جميع مقدمي الرعاية الصحية يتبعون كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية لحمايتهم من الإصابة أو نقل العدوى للآخرين .

وقال المتحدث إن الخط الساخن تلقى 1782 اتصالا ما بين استفسارات وبلاغات وبذلك يصل اجمالي الاتصالات منذ أول مايو إلى 57568 اتصالا، في ما تم مناظرة 19382 راكبا على متن 124 طائرة و 15 سفينة من القادمين من الدول الموبوءة بجميع منافذ الحجر الصحي على مستوى الجمهورية وبذلك يصل عدد من تم مناظرتهم من أول مايو إلى 549228 شخصا .

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إنه تم تدعيم منافذ الحجر الصحي بكاميرات الفحص الحراري وهي كاميرات متطورة وسريعة حيث أنها تمكن من الكشف على مجموعة من الركاب في دقائق وهي موزعة على كافة الموانئ والمنافذ والمطارات المصرية .

وأضاف أنه تم عمل كروت مراقبة صحية لجميع القادمين من الدول الموبوءة لمتابعتهم في أماكن إقامتهم في مصر بالتنسيق مع السلطات المعنية والمؤسسات التابعة لوزارتي الداخلية والسياحة .

وعلى المستوي العالمي، قال المتحدث المصري إن عدد الدول التي انتشر بها المرض وصل إلى 66 دولة تأكد فيها 19273 حالة توفي منهم 97 في المكسيك و17 في أميركا وحالتي وفاة في كندا وحالة واحدة في كوستاريكا ليصل إجمالي حالات الوفاة إلى 117 .


في سياق آخر، احتجزت 34 حالة تتراوح أعمارهم مابين سنة وشهرين إلي 45 سنة للاشتباه في إصابتهم بمرض أنفلونزا الطيور في القاهرة والاسكندرية والجيزة والمنيا ودمياط والقليوبية والمنوفية والدقهلية والغربية، وقد تم أخذ عينات من تلك الحالات لتحليلها والتأكد من أصابتهم أو خلوهم من المرض .

يذكر أن إجمالي حالات الإشتباه بأنفلونزا الطيور منذ دخول المرض مصر في عام 2006 حتى اليوم بلغت 8359 حالة تأكدت الإصابة في 78 حالة، توفي منهم 27، وشفي 48 وهناك 3 حالات بالمستشفيات لتلقي العلاج.